المنوعات

وفاة المؤرخ التركي الشهير «فؤاد سيزغين» بإسطنبول

30 يونيو 2018
30 يونيو 2018

إسطنبول ـ الأناضول: توفي المؤرخ التركي الشهير البروفيسور فؤاد سيزغين، أمس، عن عمر ناهز الـ94 عامًا.

وقال رئيس مجلس الإدارة ومجلس الأمناء بوقف أبحاث تاريخ العلوم الإسلامية، مجد جتين قايا، للأناضول، إن سيزغين توفي اليوم، بمستشفى في إسطنبول. وأوضح أن مراسم تشييع المؤرخ التركي ستقام ظهر اليوم، من جامع السليمانية بإسطنبول.

وأشاد جتين قايا، بمكانة سيزغين، كأحد أبرز المؤرخين والعلماء على مستوى تركيا والعالم، حيث ترك لتركيا مكتبة ومتحفًا لا يقدران بثمن.

وولد فؤاد سيزغين، بولاية «بتليس» جنوب شرقي تركيا، في 24 أكتوبر 1924، هو أحد أبرز الضالعين في التراث العربي والإسلامي، على مستوى العالم. ويعد سيزغين، أحد طلاب المستشرق الألماني هلموت ريتر، الذي أقنعه بدراسة التاريخ الإسلامي، حيث بدأ بتعلم اللغة العربية، وحصل على الدكتوراه في 1954 بأطروحة «مصادر البخاري». وأصبح سزغين، أستاذًا في جامعة إسطنبول في 1954، ونُشرت له رسالة الدكتوراه تحت عنوان «دراسات حول مصادر البخاري» في 1956. غادر تركيا إلى ألمانيا بعد أن منعته حكومة الانقلاب العسكري في تركيا في 1960، مع 146 أكاديمي تركي، من الاستمرار في جامعات تركيا، ليواصل دراساته في جامعة فرانكفورت.

وفي 1965، قدّم سيزغين، أطروحة دكتوراه ثانية عن عالم الكيمياء العربي، جابر بن حيان، وحصل على لقب البروفيسور بعد عام، وتزوج بعد فترة وجيزة المستشرقة أورسولا سيزغين.