1378052
1378052
العرب والعالم

لدعم الاتفاق النووي - إيران تنفي استلامها حزمة مقترحات أوروبية

30 يونيو 2018
30 يونيو 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:-

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» تسلم بلاده حزمة مقترحات من الاتحاد الأوروبي لدعم الاتفاق النووي.

وقال قاسمي إن إيران لم تستلم مثل هذه الحزمة حتى الآن، وأن الأوروبيين يجرون آخر مشاوراتهم بهذا الصدد، مشيراً إلى أن طهران ستعلن عن الحزمة في حال تسلمها وستبدأ بدراستها بناء على المصالح الوطنية، وكذلك حول بقائها أو عدم بقائها في الاتفاق النووي. يذكر أن بعض وسائل الإعلام نقلت عن منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «فيدريكا موغريني» على هامش اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل قولها بأن الاتحاد صادق بـ 28 صوتاً على حزمة المقترحات دعماً لإيران في سياق الاتفاق النووي وأنه سيتم تسليم الحزمة للمسؤولين الإيرانيين.

في شأن آخر مددت مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) تعليق إجراءاتها ضد إيران لغاية أكتوبر القادم. وذكرت المجموعة المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في بيان لها أنها مددت فترة التعليق نظراً لاستمرار جهود الحكومة الإيرانية في هذا المجال.

يذكر أنه تم في عام 2009 إدراج إيران للمرة الأولى ضمن القائمة السوداء باقتراح من مجموعة العمل المالي الدولية، وبعد أعوام من ذلك وبسبب التوترات الحاصلة بشان القضية النووية جرى إدراج إيران إلى جانب كوريا الشمالية في قائمة الدول التي تمت التوصية باتخاذ إجراءات عقابية ضدها.

وبات خروج إيران من قائمة (FATF) مرهوناً بالعضوية الكاملة والقبول بجميع القوانين والقرارات السائدة بالمنظمة.