1377816
1377816
عمان اليوم

أمطار الخير ترسم البسمة على ولايات السلطنة مع جريان الأودية وانخفاض الحرارة

30 يونيو 2018
30 يونيو 2018

«الأرصاد»: استمرار تشكل السحب الركامية وهطول الأمطار الرعدية بعد الظهيرة -

متابعــــة:  نوح بن ياسر المعمري -

هطلت على عدد من ولايات السلطنة الشمالية أمس وأمس الأول أمطار متفرقة، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

أدى جريان الأودية والشعاب إلى عرقلة سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية، لتساقط الصخور والأتربة على الطريق العام.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة. كما يكون غائما على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة لها مع تساقط الرذاذ المتقطّع.

واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطّع على سواحل بحري العرب وعمان خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر.

وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا تتحول شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار. فيما تهب على المناطق الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية الى جنوبية غربية معتدلة وأحيانا نشطة.

وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

ويكون الموج هائجا على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار، وهادئا إلى متوسط الموج على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.

أمطار الولايات

وشهدت أمس عدد من ولايات محافظة البريمي أمطار متفرقة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، كما هطلت أمطار مساء أمس الأول تراوحت بين المتوسطة إلى الخفيفة على عدد من قرى ولايات محافظات الداخلية والظاهرة والبريمي نزلت على إثرها الشعاب. ففي محافظة الداخلية هطلت أمطار خفيفة على (وادي غول) بولاية الحمراء وعلى نيابة الجبل الأخضر وسيح قطنة وسيق بولاية نزوى.

وشهدت ولاية عبري أمطارا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على (البانة، هجيرمات، الهجر، قرن الكبش، مجزي).

الرستاق: سعيد السلماني -

هطلت أمس الأول أمطار متوسطة في بعض قرى وادي السحتن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أدت إلى جريان الشعاب ونزول المسيلات الجبلية استمرت ما يقارب الساعة في قرى عين عمق وظاهر الكلين ومبو وأدت إلى انخفاض في درجات الحرارة في تلك القرى.

خرج الأهالي والأطفال فرحين مستبشرين بهطول الأمطار والاستمتاع بالمشاهد الجميلة وتدفق الشلالات المائية من الجبال. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

الجدير بالذكر أن معظم قرى ولاية الرستاق تعاني من شح المياه الجوفية وانخفاض في منسوب المياه.