الأولى

محللون وخبراء: أسعار النفط ستظل قوية وأوبك لن تسد العجز

29 يونيو 2018
29 يونيو 2018

سعر نفط عُمان يرتفع إلى 75.32 دولار -

رويترز والعمانية: أظهر مسح أجرته رويترز أمس أن أسعار النفط ستظل قوية فيما يبدو خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وفي عام 2019 بفعل تعطل الإمدادات، في الوقت الذي ستعجز فيه كميات الخام الإضافية التي ستنتجها أوبك عن تلبية الطلب المتزايد.

وتوقع المسح الذي شمل 35 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 72.58 دولار للبرميل في 2018 بزيادة قدرها 90 سنتا بالمقارنة مع توقعات الشهر السابق البالغة 71.68 دولار للبرميل وبالمقارنة مع المتوسط البالغ 71.15 دولار للبرميل منذ بداية العام.

وقال فرانك شالينبرجير رئيس أبحاث السلع الأولية لدى إل.بي.بي.دبليو «عجز المعروض في سوق النفط سيظل مستمرا».

وأضاف «أتوقع أن تزيد أوبك الإنتاج بنحو 600-800 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام. لن يكون هذا كافيا لمكافأة زيادة الطلب وانخفاض الإنتاج في دول مثل إيران وفنزويلا».

وفي الأسبوع الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بقيادة السعودية، وعدة دول بما في ذلك روسيا على زيادة إمدادات النفط.

وتخفض أوبك الإنتاج منذ 2017 في مسعى لمعالجة تخمة المعروض العالمية.

وتظل أسواق النفط العالمية تواجه شحا في الإمدادات مع توقفات غير مخططة للتدفقات من ليبيا وفنزويلا وتعطل أحدث في كندا تسبب في التأثير سلبا على أسواق أمريكا الشمالية على وجه الخصوص.

وقد بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم أمس 75.32 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 10 سنتات مقارنة بسعر يوم أمس الأول.