الأولى

قمة أوروبيـة حـول الهجـرة وإيطاليا تهـدد بإفشالها

28 يونيو 2018
28 يونيو 2018

زعماء الاتحاد يدعمون ميركل في التصدي للأزمة -

بروكسل - وكالات: وعد زعماء دول أوروبية بمساعدة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في التصدي لأزمة بخصوص سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي، وقدموا دعما حيويا للزعيمة الألمانية التي تحوطها المشكلات قبيل قمة مهمة للاتحاد.

ولدى وصولهم إلى بروكسل، عبر زعماء إسبانيا واليونان وفنلندا ولوكسمبورج جميعهم عن الدعم لمسعى ميركل للحد من «الهجرة الثانوية» للاجئين الذين يصلون إلى حدود الاتحاد الأوروبي الجنوبية قبل التوجه شمالا إلى ألمانيا.

وفي كلمة لها أمام البرلمان الألماني في وقت سابق أمس دعت ميركل الزعماء الأوروبيين، إلى تبني نهج مشترك إزاء الهجرة، واصفة إياها بأنها قضية «حاسمة» لأوروبا، حيث يكتسب الجناح اليميني والأحزاب المناهضة للهجرة قوة دافعة.

وقالت ميركل التي أحدث قرارها في 2015 فتح حدود ألمانيا أمام مئات الآلاف من اللاجئين انقسامات في أوروبا ولا يزال يعرضها لضغوط في الداخل: «أوروبا تواجه العديد من التحديات لكن تحدي الهجرة قد يكون حاسما بالنسبة للاتحاد الأوروبي».

وهددت إيطاليا بمنع تبني نص مشترك في قمة بروكسل إذا لم تحصل على تضامن الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي في مواجهة تحدي الهجرة الذي يحكم «مصير» أوروبا.