العرب والعالم

8 قتلى في انفجار خلال تجمع بأفغانستان

28 يونيو 2018
28 يونيو 2018

كابول- (أ ف ب): أعلنت سلطات لوغار مقتل ثمانية قرويين أفغان في انفجار عبوة ناسفة أمس خلال تجمع من أجل السلام في قرية في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق كابول.

وتشهد أفغانستان مبادرات من أجل السلام من مسيرات وتجمعات لمدنيين، منذ وقف إطلاق النار الذي طبق خلال عيد الفطر لأيام بين قوات الأمن الأفغانية ومقاتلي حركة طالبان.

وصرح حاكم منطقة شرخ حيث وقع الانفجار أن «لغما زرع بين الحشد» في قرية إسماعيل خيل. واكد محمد حنيف حنفي ان «ثمانية أشخاص جميعهم من المدنيين قتلوا وجرح أربعة آخرون. هؤلاء كانوا متجمعين من أجل السلام».

واكد ناطق باسم حاكم ولاية لوغار شمشاد لاراوين الحصيلة بدون أن يضيف أي تفاصيل عن طبيعة الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

ووصلت مجموعة من «السائرون من أجل السلام» في 18 يونيو إلى العاصمة الأفغانية بعد مسيرة استمرت أربعين يوما قطعوا خلالها 700 كلم من ولاية هلمند الواقعة في الجنوب ويسيطر مقاتلو طالبان على الجزء الأكبر منها.

وقد بدأت المسيرة بسبعة أشخاص ثم انضم إليها العشرات على الطريق اعتصموا أمام مقر الأمم المتحدة في كابول أولا قبل أن ينتقلوا إلى ساحة مسعود بالقرب من السفارة الأمريكية. ويردد هؤلاء هتافين «نريد السلام!» و«اوقفوا المعارك!».

ووصلت إلى كابول أمس الأول مجموعة من 25 شخصا في مسيرة للسلام من ولاية كونار في أقصى الشرق الأفغاني حيث ينشط مقاتلو طالبان وتنظيم داعش. وينوي هؤلاء الانضمام إلى متظاهري هملند، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس.

ومنذ الاثنين يعتصم نحو 15 أفغانيا لاجئين في باكستان في حديقة في وسط كابول. فبعد ان عبروا الحدود بين البلدين لقوا استقبالا حافلا من قبل سلطات ولاية ننغرهار المحاذية لباكستان بما فيها حاكم الولاية حياة الله حياو، حسبما ذكر مصدر في منظمة الهجرة الدولية لفرانس برس.