1375868
1375868
عمان اليوم

شركة طلابية تبتكر منتجا بديلا للديزل الأحفوري بواسطة مواد طبيعية

28 يونيو 2018
28 يونيو 2018

تتطلع لتبني الفكرة لتصبح رائجة على مستوى السلطنة والعالم -

كتبت- مُزنة الفهدية -

ابتكر مجموعة من الطلبة العمانيين من خلال شركة «أوراس» الطلابية منتجا بديلا للديزل الأحفوري يتم إنتاجه بواسطة مواد طبيعية موجودة بكثرة في المجتمع ولا يتم استخدامها.

وقالت ناريمان المزاحمية مديرة العمليات بشركة أوراس الطلابية «قمنا باستغلال المواد الطبيعية في إنتاج الديزل لتصبح شركة «أوراس» من أوائل الشركات الطلابية في مجال الطاقة النظيفة المستدامة».

مضيفة إنه تم استخدام هذه المواد لإنتاج ديزل حيوي بكفاءات عالية وامتيازات تنافس الديزل العادي المستهلك في السوق المحلي.

وعن مراحل الإنتاج قالت: «قمنا بتجميع الزيوت الطبيعية وتصفيتها وإزالة الشوائب منها بشكل كامل وذلك من خلال عدة عمليات وأجهزة ثم يتم تسخين الزيوت لإزالة الماء والشوائب المتبقية منها مع إضافة عدة مواد كيميائية بنسبة 5% وذلك لزيادة كفاءة المنتج، بعد ذلك يتم عملية فصل المزيج إلى عدة طبقات والأعلى منها هي الديزل، ويتم أخذ طبقة الديزل والتخلص من باقي الطبقات بعدة آليات أخرى ثم يمزج الديزل مع الماء لتتم عملية تصفية الديزل بحيث ينتج ديزل صافي نقي بنسبة 99 %، وأخيرا مرحلة تغليف وتخزين الديزل في ظروف قياسية معينة بحيث يكون صالح للاستخدام لفترة طويلة بدون أي تلف».

وأكدت المزاحمية سعيهم في توسيع نطاق الشركة من خلال منتجات عديدة من منتج واحد وفكرة واحدة، والوصول للمستهلك المحلي بثقة عالية وجودة أعلى.

وتحدثت عن أبرز التحديات التي واجهت فريق شركة «أوراس» الطلابية منها عدم توافر مساحات كافية للإنتاج حيث كان العمل على المختبرات الموجودة في الكلية كما أن بعض الأجهزة المستخدمة للعمل لا تتوفر لدينا لذلك تمت الاستعانة ببعض الخدمات خارج نطاق الكلية، ناهيك أن اعتماد الشركة الكلي على الأيدي العاملة فقط لاستكمال كافة التجارب والخطوات، ونحن كشركة «أوراس» نتطلع لاستغلال وتبني هذه الفكرة لتصبح الفكرة الرائجة الأولى على مستوى السلطنة والعالم.