العرب والعالم

العراق: علاوي يحذر من الالتفاف على الفرز اليدوي

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

طيران التحالف الدولي يدمر 4 أنفاق لـ«داعش»

حذر نائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف الوطنية الدكتور إياد علاوي من العودة إلى ما أسماه «المربع الأول» في حال الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية بشأن الانتخابات، داعيا إلى الإسراع بإعادة العد والفرز اليدوي.

جاء ذلك إثر استقبال علاوي في مكتبه ببغداد أمس سفير الولايات المتحدة لدى العراق دوجلاس سليميان.

وبحث علاوي مع السفير الأمريكي «مجمل التطورات على الساحة السياسية في ضوء قرار المحكمة الاتحادية الأخير حول تعديل قانون الانتخابات، بالإضافة إلى الحراك الجاري وطبيعة التفاهمات التي أعلن عنها بين القوائم الفائزة»، وأكد علاوي، على «أهمية الإسراع بإجراء عمليات العد والفرز اليدوي وفق ما جاء في قرار المحكمة الاتحادية»، محذرا من أن «الالتفاف على تلك القرارات سيعيد العملية إلى المربع الأول». وطالب «بكامل الالتزام والاحترام لقرارات مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية»، مثمنا دورهما «الفاعل في تصحيح مسيرة العملية السياسية». ولفت إلى «ضرورة تنفيذ ما جاء بقرارات مجلس النواب التي أقرتها المحكمة الاتحادية بشمول إجراءات العد والفرز اليدوي لجميع المحطات». ودعا علاوي إلى «توفير كافة المستلزمات التي تضمن إجراء العملية بسرعة وسلاسة ونزاهة، لضمان الخروج بنتائج صحيحة تمثل إرادة الناخب العراقي بعيدا عن حالات التلاعب والتزوير التي شهدتها سابقا».‏‫

في الشأن الأمني أكدت قيادة عمليات الأنبار أن طيران التحالف الدولي دمر أنفاقا لـ«داعش» بخمس ضربات جوية غربي المحافظة. وقالت القيادة أمس: إن «طيران التحالف الدولي دمر أربعة أنفاق لداعش في منطقة السلاجية شمال الطريق الدولي السريع غربي الأنبار». وأضافت أن «تدمير هذه الأنفاق تم بخمس ضربات جوية»، مشيرة إلى أن «تلك الأنفاق كان يستخدمها داعش كمخابئ له».

وفي شأن آخر ذكرت قيادة عمليات الأنبار أن «مفارز المعالجة التابعة إلى الفرقة العاشرة ضمن قاطع قيادة عمليات الأنبار قامت بتفجير عدد من العبوات الناسفة التي كان تنظيم داعش الإرهابي قد زرعها في المناطق السكنية أو على الطرقات العامة».

وأضافت: إن «60 عبوة تم تفجيرها في منطقة المجمع السكني /‏‏ العمارات، كما تم تفجير 15 عبوة في منطقة البو ذياب قرب جامع الريان ليصبح بذلك مجموع ما تم تفجيره 75 عبوة».

على صعيد آخر ذكر الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول أن «مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 ضمن قيادة عمليات شرق الأنبار وخلال فعالياتها التعرضية المتضمنة البحث والتفتيش عن مخلفات أسلحة وعتاد داعش وبمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت من الوصول إلى مخبأين للمتفجرات في منطقتي النعيمية والحي الصناعي التابعتين لقضاء الفلوجة في محافظة الأنبار».

وأضاف رسول إنه «تم العثور بداخل المخبأين على 237 عبوة ناسفة مختلفة الأحجام والأشكال بعضها مسلك وجاهز للتفجير»، لافتة إلى أنه «تم تدمير المواد موقعيا من قبل المفارز الهندسية التابعة للفرقة».