الاقتصادية

الأحد المقبل .. تدشين خدمات البوابة الإلكترونية لـ«اقتصادية الدقم»

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

العمانية: تدشن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يوم الأحد المقبل المرحلة الأولى من البوابة الإلكترونية لخدمات الهيئة ضمن خطتها للتحول الرقمي للخدمات المقدمة إلى المستثمرين بالمنطقة.

وسيتاح للمستثمرين خلال هذه المرحلة تقديم طلب الانتفاع بالأرض إلكترونيا دون الحاجة للذهاب إلى المحطة الواحدة بالهيئة لتقديم الطلب، كما يتيح النظام للمستثمر متابعة إنجاز طلبه إلكترونيا، ويمكن للمستثمرين الدخول إلى البوابة من خلال الرابط (https:/‏‏/‏‏eoss.duqm.gov.om).

ويأتي تدشين هذه الخدمة ضمن سعي الهيئة لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، وتستهدف من خلالها جميع المستثمرين سواء من السلطنة أو الخارج، وهو ما يتوقع أن يسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، إذ يمكن للمستثمر من خارج السلطنة تقديم طلب الانتفاع بالأرض ومتابعة الطلب والدفع الإلكتروني ومعاينة موقع الأرض المقترحة لمشروعه لتسهيل الوصول إليها عن طريق أنظمة الملاحة المتوفرة في الهواتف الذكية دون الحاجة للقدوم إلى السلطنة، على أن يستوفي المستثمر لاحقا إجراءات القيد بالسجل التجاري بالمنطقة والتوقيع على اتفاقية الانتفاع من خلال زيارة السلطنة.

ويمكن للمستثمر الولوج إلى بوابة الخدمات من خلال العديد من الخيارات سواء عن طريق الهاتف النقال أو البريد الإلكتروني أو التصديق الإلكتروني باستخدام (البطاقة الذكية المتمثلة في البطاقة الشخصية للمواطنين، وبطاقة الإقامة لغير العمانيين المقيمين بالسلطنة).

وتتضمن التسهيلات التي تقدمها الهيئة كذلك إمكانية تقديم طلب الانتفاع بالأرض للأفراد والشركات التي لا تملك سجلا تجاريا بالمنطقة بحيث يكون التسجيل التجاري في مرحلة لاحقة بعد الموافقة على تخصيص الأرض وقبل التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع.

ويتزامن تدشين المرحلة الأولى من البوابة الإلكترونية لخدمات الهيئة مع تدشين تطبيق الهواتف النقالة الذي يتيح للمستثمر الاطلاع على معلومات عامة عن الدقم والمنطقة الاقتصادية الخاصة بها وآخر الأخبار وأهم الأماكن في المنطقة إضافة إلى عرض جدول رحلات الطيران من وإلى الدقم وأرقام التواصل في حالات الطوارئ، ويمكن لمستخدم التطبيق تقديم أي بلاغات إلى الهيئة بتحديد موقع البلاغ من خلال التطبيق.