1375091
1375091
الرياضية

إنجلترا وبلجيكا يتصارعان على صدارة المجموعة السابعة

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

كالينينجراد، (د ب أ) - كان المنتخبان الإنجليزي والبلجيكي قد حسما بالفعل تأهلهما إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا بروسيا، وسيدور الصراع خلال مباراتهما اليوم، فقط على الفوز بصدارة المجموعة السابعة.

وشهدت أول جولتين من مباريات المجموعة السابعة بالمونديال فوز إنجلترا على تونس 2 /‏‏ 1 وعلى بنما 6 /‏‏ 1 وفوز بلجيكيا على بنما 3 /‏‏ صفر وأمام تونس 5 /‏‏ 2 ، ليحصد كل من المنتخبين البلجيكي والإنجليزي ست نقاط ويحسما تأهلهما إلى جانب خروج تونس وبنما من منافسات الدور الأول.

ويلتقي المنتخبان البلجيكي والإنجليزي بعضهما البعض اليوم على ملعب «كالينينجراد» في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة السابقة، في ظل مؤشرات وتوقعات لعدد من التغييرات على التشكيل الأساسي لكلا الفريقين.

وينتظر أن يدفع كل من جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي وروبرتو مارتينيز ، نظيره في المنتخب البلجيكي، بوجوه مختلفة، لإراحة عدد من اللاعبين الأساسيين استعدادا لمنافسات دور الستة عشر.

وقال ساوثجيت في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «سيكون علينا التفكير بشأن التشكيلة التي سندفع بها... فالفرصة متاحة أمام لاعبين بحاجة إلى المشاركة بعد فترة انتظار طويلة... لكن هذا لا ينفي أننا بحاجة إلى مواصلة تحقيق الانتصارات.»

ويقتسم المنتخبان الإنجليزي والبلجيكي الصدارة برصيد ست نقاط وبنفس عدد الأهداف المسجلة لصالح كل منهما وضده، وبالتالي ستحسم صدارة المجموعة اليوم بفوز أحدهما، بينما يسفر التعادل إلى الاحتكام لمعايير اللعب النظيف، التي يتفوق فيها حتى الآن المنتخب الإنجليزي.

ويتوقع أن تشهد مباراة اليوم إراحة أبرز نجم في كل من الفريقين ، وهو ما ألمح إليه بالفعل مدرب إنجلترا ، بشأن النجم هاري كين.

وبات هاري كين ثالث لاعب إنجليزي يسجل ثلاثية (هاتريك) في تاريخ كأس العالم ، وذلك عبر المباراة أمام بنما ، وقد انفرد بصدارة قائمة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف.

واعترف ساوثجيت أن مشاعر التحدي تكون قوية عندما يكون قائد الفريق هاري كين متاحا للمشاركة.

وأضاف: «لقد تفوق على بعض الأسماء الكبيرة في كرة القدم الإنجليزية، من حيث التهديف في كأس العالم... وهذا يجب أن يشعره بفخر هائل ولكنه يعرف أيضا أن المنتخب هو الأهم وعلينا اتخاذ القرارات التي تصب لمصلحة الفريق.»

وتابع: «بالطبع المشاركة مهمة للغاية بالنسبة لهاري ، لكن يفترض بي دائما أن أحقق التوازن بما يصب لمصلحة الفريق.»

وعلى الجانب الآخر ، يبدو الأمر أكثر سهولة بالنسبة لمارتينيز فيما يتعلق بقرار إشراك روميلو لوكاكو ، الذي سجل ثنائية في كل من المباراتين الأوليين.

فقد تعرض النجم البلجيكي لإصابة في الكاحل خلال مباراة الجولة الثانية أمام تونس، وقال مارتينيز: إن اللاعب خضع للفحص الاثنين الماضي ولم تكشف الأشعة عن مشكلات جديدة ، لكن حالة اللاعب سيجرى تقييمها خلال ساعات.

وفي حالة مشاركة كين في مباراة اليوم ، سيلتقي وجهين مألوفين بالنسبة له في الدوري الإنجليزي، حيث قد يلتقي يان فيرتونخين وتوبي ألديرفيرليلد ، زميليه في توتنهام.

وقال فيرتونخين في تصريحات للصحفيين امس الأول: «سيكون أمرا غريبا أن نلعب ضده ، أتوقع أن يكون أمرا ظريفا... إنني سعيد بأنه يؤدي بشكل جيد. لكنني لا أتمنى ذلك في مباراة اليوم».

وتطغى النكهة الإنجليزية بشكل كبير على مباراة اليوم، حيث إن 11 من اللاعبين الـ23 في قائمة المنتخب البلجيكي، هم محترفون في أندية إنجليزية.

وقال البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي «لا أود العودة إلى إنجلترا في يوليو ، بروح انهزامية... أود الفوز وأعتقد أن جميع اللاعبين يتطلعون إلى ذلك».

حقائق مباراة انجلترا وبلجيكا -

(رويترز) - ستلعب انجلترا أمام بلجيكا ضمن المجموعة السابعة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم في كالينينجراد اليوم .

* المكان: استاد كالينينجراد

* السعة: 33973 متفرجا

* الموعد: اليوم 28 يونيو الساعة 2000 بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش)

حقائق رئيسية

  • تأهلت انجلترا وبلجيكا لدور 16 عقب انتصارهما بشكل مقنع في أول مباراتين لهما في المجموعة السابعة على تونس وبنما.
  • فازت انجلترا 6-1 على بنما وهو اكبر انتصار لانجلترا في أي بطولة كبيرة بينما سجلت بلجيكا خمسة أهداف في مباراة واحدة في نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخها بانتصارها 5-2 على تونس.
  • يتصدر المهاجم الانجليزي هاري كين السباق نحو نيل الحذاء الذهبي لهداف كأس العالم في روسيا برصيد خمسة أهداف حتى الآن بينما يتساوى البلجيكي روميلو لوكاكو مع البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد أربعة أهداف لكل منهما.
  • سجل لوكاكو هدفين أمام تونس وهو ما جعله أعلى لاعب بلجيكي يسجل أهدافا في بطولة دولية كبرى حيث سجل سبعة أهداف إجمالا في كأس العالم 2014 وبطولة أوروبا 2016 إضافة لنسخة كأس العالم الحالية في روسيا.
  • سجل اللاعب البالغ من العمر 25 عاما 17 هدفا في 11 مباراة مع بلجيكا.
  • شارك إيدن هازارد صانع لعب بلجيكا بشكل مباشر في 23 هدفا خلال آخر 21 مباراة له مع منتخب بلاده حيث سجل 11 وارسل 12 تمريرة مؤثرة.
  • جعلت ثلاثية كين قائد انجلترا في مرمى بنما منه ثالث لاعب انجليزي يسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم عقب جيف هيرست عام 1966 وجاري لينيكر عام 1986.
  • بات كين أيضا أول لاعب يسجل هدفين أو أكثر في أول مباراتين في كأس العالم منذ البولندي جريجور لاتو عام 1974.
  • يتساوى الفريقان في رصيد النقاط وفارق الأهداف لكن انجلترا تتصدر المجموعة الآن بسبب أفضليتها في سجل اللعب النظيف.
  • إذا ما انتهت المباراة بالتعادل، فإن الفريق صاحب الأفضلية في سجل اللعب النظيف، وهو ما يتحدد بإجمالي عدد البطاقات الحمراء والصفراء، سيتصدر المجموعة. نالت انجلترا إنذارين حتى الآن بينما نالت بلجيكا ثلاثة إنذارات.
  • سيلتقي الفائز بصدارة المجموعة مع صاحب المركز الثاني بالمجموعة الثامنة الذي قد يكون اليابان أو السنغال أو كولومبيا. وسيواجه صاحب المركز الثاني متصدر المجموعة الثامنة.
  • التقى الفريقان 21 مرة وتتفوق انجلترا برصيد 15 انتصارا. والتقى الاثنان مرتين في كأس العالم وتعادلا 4-4 في نهائيات 1954 وفازت انجلترا 1-صفر عام 1990.