1372754
1372754
مرايا

ينحت على الرخام والخشب والحديد - عبدالكريم الرواحي: النحت حكاية جميلة وكل من عايشها لا يستطيع تركها

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

الإنسان هو مركز السيادة في أعمالي والفكرة تدور حول ظاهرة مجتمعية أو فردية -

أجرى الحوار- طالب بن حبيب الوهيبي -

عبدالكريم بن عبدالله الرواحي خريج جامعة السلطان قابوس، ومعلم فنون تشكيلية، ونحات على خامات متعددة (رخام- حديد- خشب) وعضو بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية وعضو بمرسم الشباب.

تعلم النحت والتشكيل أثناء الدراسة الجامعية، أما بدايته الفعلية وتوجهه الحقيقي لممارسة فن النحت فبدأت من خلال الورش الفنية المتقدمة والدورات التدريبية التي يقدمها مرسم الشباب، ومن ضمن هذه الورش ورشة متقدمة في التشكيل بالمعادن والأسلاك.

ويوضح عبدالكريم قائلا: من خلالها انتهجت مجال النحت على الحديد بشكل خاص، وأيضا الأسلوب الفني الخاص بأعمالي الفنية، حيث أنحت على الرخام والخشب والحديد، وأيضاً لي تجارب على خامات بديلة أخرى، وكل هذه الخامات لا تقل قوة ونبالة عن بعضها البعض، فالطبيعة العمانية تزخر بأنواع كثيرة منها، ولكن معظم أعمالي الفنية أنجزتها على خامة الحديد وهي الخامة الأولى بالنسبة لي.

الحديد

ويتابع قائلا: الحديد أو المعادن لا تقل قوة ونبالة عن الرخام والخشب وباقي الخامات، لكون الحديد والمعادن تستخدم منذ سالف الأزمان والعصور، ونلاحظ وجودها بشكل دائم في حياتنا اليومية، فهي خامة لها خصائص جمالية فنية تميزها عن غيرها من الخامات، وأيضا القليل من الفنانين العمانيين على الساحة الفنية من يتخذون الحديد والمعادن كخامة أساسية في أعمالهم الفنية.

فهناك العديد من الخصائص الجمالية للحديد، وألوان الصدأ والأكسدة الطبيعية، وطريقة التعامل معه في النحت، وكل هذه العوامل كانت كفيلة لعلاقة حميمية مع الحديد، فهناك شعور جميل جدا ينتابك عندما يكون الحديد واللهب بين يديك وتطوعه حسب ما تراه مناسبا من أفكار فنية مناسبة.

وأضاف: توجد لدي ورشة عمل مجهزة بالأدوات والآلات التي يحتاجها النحات حيث أقوم بإنجاز أعمالي فيها، أما الكيفية أو الطريقة التي أعمل بها فهي معتمدة على البناء والتجسيد أكثر من تدوير الخامات المستهلكة، فعادة أستخدم الحديد الخام بأشكاله المختلفة مع الصفائح المعدنية، لأجسد بها أعمالي بالقطع والصهر واللحام.

وقد يتساءل البعض عن صعوبة تطويع الحديد والتحكم فيه رغم صلابته، لكن الحميمية التي تجمعني مع هذه الخامة والإصرار والقناعة كلها عوامل جعلتني أضع أصغر قطعة من الحديد الصلب بين يدي وأقوم بترويضها وتطويعها حسب ما أراه مناسبا لأفكاري الفنية.

وعن الأسلوب الفني الذي ينتهجه في أعمال النحت المنجزة على خامة الحديد، قال الرواحي: الإنسان هو مركز السيادة في أعمالي، بحيث تدور الفكرة حول ظاهرة مجتمعية أو فردية، وأقوم بتلخيص الظاهرة بطريقتي الخاصة، ومن ثم تبسيط الشخوص وتجريدها لكي تتضح لدي الحركة والتعبير بما يتناسب مع الفكرة، مع الحفاظ على حدة القطع والتلحيم والصهر وأيضا اللون الطبيعي والصدأ للحديد، ولا أقوم بإضافة لون خارجي، فقط أقوم بعمليات الأكسدة والتعتيق الخاصة بالحديد، لأنه حسب وجهة نظري بأن جمالية الحديد هي بلونه الطبيعي من صدأ وأكسدة، وقد يختلف عني البعض.

الرخام

ويقول عبدالكريم الرواحي: النحت على الرخام أو الحجر بمختلف أنواعه كان هاجسا يراودني منذ فترة طويلة عن ماهية الرخام وأنواعه وكيفية التعامل معه، وهل سأستطيع التعامل معه، وكانت لي محاولات بسيطة في النحت في فترات متقطعة، حتى أتيحت لي الفرصة واتخذت قرار جريء بالمشاركة في سمبوزيوم مسقط الدولي للنحت والرسم عام 2012م بحضور 5 من النحاتين النخبة من دول العالم، وأتاح هذا القرار لي فرصة الاستفادة والاحتكاك بالخبرات الموجودة في الملتقى، وأنجزت عمل ميداني على ارتفاع 3 أمتار وعرض 2.5 متر بمشاركة نحاتة صينية.

بعدها شاركت في ملتقى النحاتين العمانيين في محافظة البريمي 2013م، وتوالت المشاركات في ورش ودورات تدريبية داخلية مصغرة، وأهم هذه الملتقيات هو مخيم النحاتين الدولي بنسخه المختلفة بتنظيم من فن صحار، هذا الملتقى أكسبني الكثير من الخبرة وفي إنجاز المنحوتات الرخامية المتوالية، فوجود النحاتين العالميين يسهم في تطور وتقدم ووضع النحت والنحات العماني في مصاف النحت العالمي، فالنحت على الرخام عالم جميل لا يتوقف الإبداع فيه.

وعن الأعمال التي يقوم بها من الرخام يوضح: لا تختلف الفكرة والموضوع عن الأعمال التي أنجزتها بالحديد، فهي بالتحديد الظواهر الاجتماعية نفسها أو الفردية والتحديات التي تواجه الإنسان في مشوار حياته نفسها، ولكن في الرخام لم استخدم عنصر الشخوص الآدمية مثلما استخدمتها في الحديد، إنما استخدمت الصراع الذي يعيشه الإنسان مع الطبيعة باستخدام الأشكال الهندسة والأشكال العضوية وتسليط الضوء عليها وعلى الصراع القائم بينها، فخروج الشكل الهندسي من الشكل العضوي يوحي بالصراع الذي أقصده.

ويوجد أحد أعمالي الميدانية في محافظة البريمي أمام مقر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وعمل ميداني آخر في وزارة السياحة، ويوجد لي عمل ميداني في دولة قطر الشقيقة من الرخام العماني الأبيض بإرتفاع ٣ أمتار، وعمل آخر في جمهورية تونس الشقيقة، وهناك أكثر من عمل نحتي على الرخام أنتجتها في مخيم النحاتين الدولي بدوراته المختلفة.

وأيضا لدي أعمال بأحجام صغيرة، فالرخام والحجر بشكل عام لا يمكن للنحات أن يستغني عنها في مشواره الفني، وتحويل الكتلة من مجرد حجر مرمي إلى عمل فني راقٍ من حيث الفكرة والملمس والتقنية الخاصة بكل فنان يشعرك بالإبداع والإمتاع. أيضا اشتغلت على الخشب والخزف ( الطين ) .

المشاركات

وعن أول مشاركة له يقول الرواحي: أول عمل مشارك لي على الساحة الفنية المحلية وأول إنجاز لي، هو جائزة المركز الأول في معرض الأعمال الفنية الصغيرة 2009. أما بالنسبة لمشاركاتي الداخلية والمحلية فقد شاركت في العديد من المعارض الفنية المحلية والإقليمية والدولية منذ عام 2009 وما زلت مستمرا والحمد لله في المشاركة.

ومن أهم الملتقيات والمعارض التي اشتركت فيها:

• سمبوزيوم الفنون التشكيلية الدولي للنحت في تونس 2018

• سمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت في قطر 2017

• بينالي ساريا للفنون في اسبانيا 2017

• و ملتقى مراكش الدولي الثالث بالمغرب 2017

• ومعرض موناكو آرت فير في فرنسا 2016

• ملتقى النحاتين الخليجيين البحرين 2015

• سمبوزيوم مسقط الدولي للنحت والرسم 2012

• ملتقى النحاتين العمانيين. سلطنة عُمان - البريمي 2013

• مخيم النحاتين الدولي. سلطنة عُمان - صحار 2015 و 2016 و 2017 و 2018

• دورة النحت الكلاسيكي الذي أقامها بيت فن صحار 2015

• الورش الفنية المتقدمة الذي ينظمها مرسم الشباب من 2006 الى 2015

• المعرض الدولي في جامعة كاردف في المملكة المتحدة - مانشستر 2010

• المعرض الشخصي المشترك بعنوان استغاثة بجامعة السلطان قابوس 2009و

• معرض الأعمال الفنية الصغيرة في سلطنة عمان من 2009 الى 2015

• معرض الشباب الذي تنظمه الجمعية العمانية للفنون التشكيلية من 2011 الى 2017

الطموح

وأشار قائلا: حالياً في صدد تجهيز معرضي الشخصي وسيحتوي على مجموعة من الأعمال الفنية من الحديد الخاصة بي، كما أنني على اطلاع مستمر على الساحة الفنية المحلية والعالمية، واخبار الفنانين والنحاتين بشكل خاص من خلال شبكات التواصل، ومن خلال الملتقيات الفنية الدولية، وهناك الكثير منهم من ينحت على خام الحديد والمعادن، ولكن قد يختلف عني في الأسلوب والتكنيك والأفكار، فالفن دائما متجدد.

ويضيف أيضا: حالياً في صدد البحث عن الصفات والمزايا الإنسانية بشكل عام، وما يحب البشر وما يكرهون، وثقافة الأمم والشعوب، والتركيز على الحقب التي مرت بها البشرية، والتوصل إلى أبرز صفاتهم لإيجاد سمات شكلية جديدة للشخوص الآدمية بأسلوب بسيط وتنفيذها بواسطة لحام الحديد وبقاياه من المعادن المختلفة.

ويشير موضحا: أغلب الأحيان نجد النحات ينجز عمل فني ما على فترات زمنية، وقد يأخذ منه وقت طويل، ولكن لدي قناعة شخصية بأن «الضغط يولد الإبداع» فمنذ 7 سنوات تقريباً على انتهاجي مجال النحت على الحديد وأنا أنتج وأنجز أعمالي في اوقات قصيرة جداً، ولكن وقت انجاز كل عمل يعتمد على الفكرة والحجم.

ومعظم أعمالي أعتبرها مهمة بالنسبة لي كونها ترتبط بفكرة معينة وفي وقت معين، ولكن أهمها هو عمل ( خط الحياة ) وهو أول عمل أنتجته بالحديد، وفاز بالمركز الأول في مسابقة الأعمال الصغيرة عام 2009 على مستوى السلطنة، والتي ينظمها مرسم الشباب.

وفكرته ترمز للشباب الذي يجب أن يحدد مسار حياته ويجب أن يجتاز اختبارات الحياه ومتطلباتها لكي يصل إلى هدفه المنشود، كل هذا يأتي من خلال التخطيط المسبق ورسم الهدف بصوره صحيحة اذا ما أراد الوصول إليه او انه يقع في دائرة الفشل.

ويتابع قائلا: لا يزال مشواري الفني في بداياته ولا زال الطريق مفتوح أمامي لمواصلة الإنجاز، فعالم النحت عالم كبير متشعب، وأرجو أن يكون لعبدالكريم الرواحي دور بارز في الحركة التشكيلية المحلية والدولية، لا سيما في مجال النحت، وان أفيد وأستفيد، فهناك الكثير ينتظرنا، والنحت حكاية جميلة كل من عايشها لا يستطيع تركها.

النحت في عمان

وعن رأيه في حركة النحت بالسلطنة، قال: بواقع الحال عمان تزخر بكوكبة رائعة من النحاتين ولهم باع طويل في هذا المجال، وينحتون على خامات مختلفة كالرخام والخشب والحديد والمعادن باختلاف أنواعها، ومنهم من يجمع بين أكثر من خامة.

ونحن كنحاتين نحرص دائما على تقديم الأفضل، خاصة أن عُمان بلد جميل فيه المعادن والحجارة والأخشاب بأشكال وأنواع مختلفة، فالنحات على وجه الخصوص له حظ وفير إذا ما أراد أن يبدع وان يخرج عن المألوف وعن الروتين، لتوافر المواد الخام حوله.

ويشير عبدالكريم بان النحات عادة عنده شغف التجربة على خامات مختلفة غير التي انتهجها في أعماله.