1373981
1373981
عمان اليوم

شركة طلابية تبتكر جهازا يطرد الحشرات والفئران عن طريق الموجات الصوتية

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

صحن ذكي وصحي يحسب السعرات الحرارية للمأكولات الشعبية العمانية

كتبت - مُزنة الفهدية -

ابتكر مجموعة من الطلبة العمانيين جهازا يعمل على طرد الحشرات والفئران عن طريق الموجات الصوتية، وعند استخدام التطبيق يتم اختيار نوع الحشرة المطلوبة مع وقت تشغيل الجهاز والمسافة المطلوبة، وتهدف شركة جاز للابتكار وتطوير البرمجيات المنتجة للجهاز إلى الحد من الحشرات البيئية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية وتتلفها، وبالتالي تسبب قلقا للمزارعين والمجتمع.

وقال لؤي بن هديب الحبسي المدير التنفيذي لشركة جاز للابتكار وتطوير البرمجيات: «نسعى جاهدين للحد من هذه المشكلة من خلال تطوير وبرمجة الجهاز الذي يقوم بإرسال موجات صوتية تؤثر على الحشرات والحيوانات الضارة؛ مما يجعلها تبتعد عن الأشجار وغيره، ويمكن استخدام الجهاز في إبعاد الحيوانات والحشرات الضارة عن الغذاء المتوافر في الأشجار وغيره الذي يمكننا الاستفادة منه» موضحا أنه يمكن أن يستفاد من الجهاز في المجتمع من خلال توفره في المنازل والقطاعات الحكومية والخاصة من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تسبب الأمراض المزمنة وغيرها.

وأضاف الحبسي: «إن المنتج عبارة عن جهاز يعمل على إبعاد الحشرات بشكل عام، وتمّ تخصيص موجات صوتية لكل حشرة بنوعها من خلال دراستنا وبحثنا عن كل حشرة ضارة والموجات التي تستقبلها من أجل إبعادها مثل نسبة الموجة أو كفاءة الموجة وغيره» مشيرا إلى أن الجهاز يستشعر وجود الحشرات الضارة من مسافات طويلة بداخل المزرعة ويستشعر الكائنات الغريبة التي تدخل الحيطان وغيرها؛ فيتم إرسال تنبيه إلى جهاز الشخص ليتم تنبيهه على دخول جسم غريب عن طريق برنامج خُصصّ احتياطا لهذه الأمور، وهناك خصائص أخرى قيد الدراسة.

وتطرق الحبسي إلى الحديث عن التحديات التي واجهتهم وأبرزها كيف يمكن الحصول على موجات الحشرات الضارة، وصعوبة الحصول على فئران للتجربة، بالإضافة إلى صعوبة توفر أدوات الجهاز؛ متأملا أن يمتلك جميع المزارعين في المستقبل هذا الجهاز، وبإذن الله سنحاول جاهدين لعمل جهاز خاص لحيوانات وحشرات المنزل.

صحن ذكي

كما ابتكر مجموعة من الطلبة صحنا ذكيا يعمل على حساب السعرات الحرارية لمختلف المأكولات، وتمّ التركيز على المأكولات «الشعبية»؛ لأن السعرات الحرارية الخاصة بها ليست متاحة بسهولة، ويُرفق بقائمة تحتوي على رموز المأكولات، حيث يقوم المستفيد بوضع الطعام عليه ثم إدخال رمز الطعام من القائمة المرفقة لتظهر السعرات الحرارية الخاصة بالطعام الذي تمّ اختياره.

وقالت شمساء بنت سعيد الصلتية المديرة التنفيذية لشركة ماعون: «نسعى من خلال المشروع إلى إيجاد نمط حياة صحي للمجتمع ووعي وثقافة غذائية صحية للأفراد المستخدمين، مما يتيح لهم مراقبة وإدارة الخيارات الغذائية على أكمل وجه».

وأشارت إلى أن شركة «ماعون» تعمل على صقل الطلبة ليصبحوا رواد أعمال في المستقبل، وبناء على هذا اتخذنا مسار الشركات الأخرى، بدءا من تشكيل هيكل الشركة، وإعطاء المهام للأعضاء كل حسب الوظيفة حتى تتم الأعمال على أكمل وجه في الوقت ذاته، موضحة أن كل عضو يجب أن يكون على دراية تامة بجميع الأعمال في كل الأقسام، وتمّ عقد اجتماعات دورية لضمان سير الأعمال ومراقبتها عن كثب من قبل الجميع.

وأوضحت أن الشركة لا تقتصر على المسابقة فقط، فهناك خطط مستقبلية لاستمرار الشركة وإنتاج سلسلة منتجات تخدم الأفراد وتحافظ على صحتهم على المدى البعيد، مثمنة جهود القائمين على «إنجاز عمان» والداعمين. واختتمت الحديث بتوجيه نصيحة للطلبة هي المشاركة في مسابقة «شركتي» في نسختها القادمة؛ لما لها من دور وأثر كبير في بناء وصقل شخصية الطلبة واكتشاف المواهب سواء في مجال ريادة الأعمال أو المجالات الأخرى المرتبطة.