1374177
1374177
الاقتصادية

مسقط تستضيف الاجتماع التحضيري لمؤتمر المندوبين للاتحاد الدولي للاتصالات - صياغة مقترحات عربية مشتركة لتحديات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

عُمان: بدأت في مسقط أعمال الاجتماع التحضيري الثالث لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات للفريق العربي التي تستضيفها السلطنة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات وتستمر حتى يوم غد، وذلك في إطار التحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات الذي سيعقد في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 29 أكتوبر وإلى 16 نوفمبر 2018.

وألقى سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات كلمة افتتاحية أكد فيها أن هذا الاجتماع يأتي استكمالا وتكثيفا للجهود المبذولة من قبل الفريق العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين في الاجتماعين التحضيريين الأولين اللذين عقدا في وقت سابق ومواصلة للتنسيق القائم والمثمر فيما بين الدول العربية لتقريب وجهات النظر وتوحيد المواقف حول مختلف القضايا المطروحة للخروج بأوراق عمل عربية مشتركة ذات الصلة بالقرارات والتوصيات والمخرجات التي ستتمخض عن هذا المؤتمر.

ويعمل الفريق العربي على الانتهاء من صياغة عدد من المقترحات المشتركة للدول العربية التي تعكس تحديات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة والآليات التي ستساعد في الحفاظ على مصالح الدول العربية، ويعمل هذا الاجتماع على تنسيق وجهات النظر على المستوى الإقليمي استعدادا لمؤتمر المندوبين المفوضين.

ويعقد الاجتماع بحضور وفود من مختلف الدول العربية، و10 ممثلين عن المجموعات الدولية (الإقليم الأوربي، وإقليم الأمريكيتين، والاتحاد الروسي، والاتحاد الآسيوي) والاتحاد الدولي للاتصالات ، وهي المشاركة الأولى من نوعها لهذه الأقاليم في الاجتماعات التحضيرية العربية لمثل هذا المؤتمر، وذلك بهدف نسج علاقات وفاق وتعاون ، والاطلاع على تحضيرات هذه الأقاليم وتقديم قرارات مشتركة بين الدول العربية وبعض من هذه الأقاليم ومناقشة تقديم مساهمات متوافقة ومشتركة.

كما سيناقش الاجتماع أبرز مخرجات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات واستعراض تقرير فريق الخبراء المعني بلوائح الاتصالات والنظر في مرئيات الإدارات العربية حول هذا التقرير. وسيتم تناول عدد من القرارات العربية المشتركة التي سيتم تقديمها للمؤتمر ليتخذ بشانها التوصيات اللازمة، تمهيدا لوضع اللمسات النهائية عليها في الاجتماع الرابع للفريق في الرياض في سبتمبر القادم قبل عقد المؤتمر. ويخدم مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات، ككيان لصنع القرار، حيث يحدد اتجاهات الاتحاد وأنشطته.

يذكر أن مؤتمر المندوبين المفوضين يعقد كل أربع سنوات وتقرر خلاله الدول الأعضاء في الاتحاد الدور المستقبلي للاتحاد ورسم اتجاهاته وأنشطته وتتحدد بذلك قدرة الاتحاد على التأثير في تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوجيهها على الصعيد العالمي نظرًا لما يضطلع به هذا المؤتمر من مسؤوليات في وضع السياسات العامة للاتحاد وتناولها القضايا المهمة المطروحة على الصعيدين الإقليمي والدولي واعتماد الخطط الاستراتيجية والمالية وانتخاب فريق الإدارة العليا للاتحاد وانتخاب الدول الأعضاء في المجلس وانتخاب أعضاء لجنة لوائح الراديو.