1373928
1373928
الاقتصادية

اختتام برنامجين يهدفان إلى بث روح الإبداع والابتكار لدى الشباب

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

: احتفل مصنع الابتكار باختتام برنامجي «النواة» و«المستكشف»، ويندرج البرنامجان اللذان يهدفان إلى صقل وتنمية قدرات الشباب العُماني في مجال الابتكار تحت مظلة برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان، ورعى الحفل الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، بحضور عدد من الشخصيات المهمة من القطاعين العام والخاص. وعبر برامجه التعليمية المبتكرة تمكن مصنع الابتكار من إعداد وإلهام أكثر من 600 مشارك من خلال دروس مقدمة بطريقة جذابة وممتعة في مجالات مختلفة تشمل مستقبل العلوم والهندسة وتقنية المعلومات.

وحول ذلك قالت شمسة بنت أحمد الرواحية مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان: “تأتي برامج مصنع الابتكار منسجمة مع محور من محاور استراتيجية برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان وهو التدريب والتعليم.” وأضافت:” إن تعزيز توظيف المجالات العلمية والتكنولوجية المبتكرة في التدريب العملي أثبتت كفاءتها كوسيلة تعليمية فاعلة تسهم في شحذ وتطوير مهارات المتدرب، ونؤمن في بي. بي. عُمان بأن المبادرتين أسهمتا في إعداد وإلهام المشاركين للابتكار في مختلف المجالات كما شجعتهم على التعمق في دراسة مستقبل العلوم الأمر الذي يسهم في تعزيز إيجاد حلول علمية مبتكرة لمختلف المشكلات”.

وقد بدأت فعاليات الحفل بكلمة ألقاها فراس بن خميس المسافر الرئيس التنفيذي لمصنع الابتكار تحدث فيها عن البرنامج والإنجازات التي حققها، كما تخلل الحفل عرض مشروعات ابتكارية من قبل طلاب البرنامج، واختتمت الفعاليات بتكريم المشاركين.

وفي هذا الصدد قال قيس المعشري مسؤول العمليات: “نؤمن بأن تعزيز حضور التكنولوجيا ومهارة التفكير النقدي وحل المشكلات في المجالات التعليمية يسهم في إكساب الطلاب المهارات والمعارف اللازمة للإجادة في الابتكار وريادة الأعمال في مجالات العلوم”. وأضاف:” خلق البرنامجان منصة فاعلة أسهمت في غرس ثقافة الابتكار وتعزيز فهم الطلاب بها، حيث تسنى للطلاب تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوسائل التعليمية المبتكرة التي نقدمها”.

واستهدف برنامج “المستكشف” 28 مبتكرا ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 35 عاما للبحث والتعلم في مجالات علمية مختلفة، حيث عملت 4 مجموعات على موضوعات علمية مختلفة شملت الروبوتات المرنة، والإسقاط الضوئي، والزراعة الهوائية، وطاقة الأمواج، والجدير بالذكر أن النتائج والمعرفة المكتسبة من البحوث متاحة للعامة للبحث والتطوير. ويتمحور هدف البرنامج حول تعزيز تقنيات المستقبل وغرس ثقافة العمل الجماعي وأساليب العمل العلمية بالإضافة إلى ترسيخ دور العلوم والتكنولوجيا في حل المشكلات.

بينما استهدف برنامج “النواة” الذي انطلق في يناير المنصرم أكثر من 580 مشاركا ضمن الفئة العمرية 9 إلى 15 عاماً، وتضمن البرنامج 4 موضوعات هي الصاروخ المائي، والصانع الصغير، وإعادة التدوير، ومسرح العلوم. وتسعى المبادرة إلى تعزيز قدرات ومعارف النشء حول العمل الجماعي والتفكير العلمي وأيضا إكسابهم مهارات التعليم القائم على المشاريع. ومن جانب آخر فقد قدم مصنع الابتكار حوالي 28 حلقة عمل كانت 20 منها مفتوحة للعامة بينما قُدمت 8 حلقات عمل للمدارس.