1374357
1374357
الاقتصادية

أسهم اليابان تعوض خسائرها المبكرة والأوروبية تتعافى

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

طوكيو ـ لندن ـ رويترز: تعافت الأسهم اليابانية بعد هبوطها لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع أمس، مع ارتفاع أسهم تعثرت في الآونة الأخيرة بدعم من تغطية مراكز مدينة، رغم المخاوف من التوترات التجارية العالمية.

وأغلق المؤشر نيكي القياسي مستقرا عند 22342 نقطة، بعدما نزل واحدا بالمائة في التعاملات المبكرة إلى 22104.12 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ الأول من يونيو.

وارتفعت أسهم البنوك وشركات الشحن، حيث صعد سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية واحدا بالمائة ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 0.9 بالمائة.

وعاد الإقبال على شراء أسهم شركات الشحن التي تضررت في الفترة الأخيرة من المخاوف بأن ينخفض الطلب بعد تراجع أسعار السلع الأولية. وصعد سهم ميتسوي لاينز 2.4 بالمئة وكاواساكي كيسن واحدا بالمائة.

وبعد هبوط أسواق الأسهم الأمريكية أمس، فإن مؤشرات العقود الآجلة تنبئ بمكاسب. وقال يوتاكا ميورا المحلل الفني لدى ميزوهو للأوراق المالية إن ذلك دفع المستثمرين في اليابان إلى توقع تعاف في حين تحسنت الأسواق اليابانية في أواخر التعاملات. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمائة ليختم الجلسة عند 1731.07 نقطة.

كما ارتفعت الأسهم الأوروبية ارتفاعا طفيفا في التعاملات المبكرة أمس الثلاثاء، لتتعافى قليلا بعدما تسببت التوترات التجارية المتصاعدة في هبوط أسواق الأسهم وسط إقبال المستثمرين على بيع الأصول العالية المخاطر.

وبحلول الساعة 0728 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمائة، لكنه لا يزال بعيدا عن تعويض جميع الخسائر التي مني بها في الجلسة السابقة وبلغت اثنين بالمائة.

وزاد المؤشر داكس الألماني الزاخر بأسهم شركات التصدير، والأكثر تأثرا بالتوترات التجارية، بنسبة 0.5 بالمائة.

وكانت القطاعات الأكثر تضررا من موجة الهبوط المرتبطة بالتجارة هي أكبر الرابحين أمس، وقادت قطاعات البنوك والموارد الأساسية والنفط المكاسب، وتعافت أسهم التكنولوجيا أيضا.

وقادت أنباء الدمج والاستحواذ أكبر تحركات الأسهم. فقد انخفض سهم إنمارسات البريطانية للأقمار الصناعية 6.3 بالمائة، مسجلا أسوأ أداء على ستوكس 600، بعدما قالت يوتلسات الفرنسية إنها لا تعتزم تقديم عرض لشراء الشركة، عقب قولها أمس الأول إنها تدرس عرضا محتملا. وارتفع سهم يوتلسات 2.9 بالمائة.

وفي تحركات قادتها النتائج، قفز سهم يوروفين لاختبارات الأغذية والأدوية الحيوية 5.4 بالمائة بعدما أعلنت رفع هدفها لإيرادات العام، عقب تلقيها موافقة جهات مكافحة الاحتكار على الاستحواذ على شركة كوفانس الأمريكية للأغذية.