U.S. President Trump welcomes Jordan?s King Abdullah at the White House in Washington
U.S. President Trump welcomes Jordan?s King Abdullah at the White House in Washington
غير مصنف

الملك عبدالله لترامب: حل الدولتين ركيزة لتحقيق الأمن والسلام بالمنطقة

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

واشنطن / ٢٩ يونيو ٢٠١٨/ قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، إن حل الدولتين هو السبيل لإنهاء الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وهو ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس في البيت الأبيض، ضمن زيارة رسمية لواشنطن بدأها العاهل الأردني، الخميس الماضي، ولم يُعلن عن مدتها.

ودعا الملك عبدالله إلى تكثيف الجهود لإعادة تحريك عملية السلام، عبر إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولًا إلى تحقيق السلام العادل والدائمء.

ونوه بـالدور الأمريكي المهم بهذا الخصوص.

وترفض إسرائيل القبول بحدود ما قبل حرب يونيو 1967 أساسًا لحل الدولتين ووقف الاستيطان، وهو ما أدى إلى توقف المفاوضات منذ أبريل 2014.

كما تطرق الملك عبد الله وترامب إلى الأوضاع في المنطقة، بما فيها تطورات الأزمة السورية، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب.

وقال ترامب، عقب اللقاء، إن إدارته أحرزت الكثير من التقدم فيما يتعلق بخطة السلام في الشرق الأوسط، وتقترب واشنطن من إعلان تفاصيل خطة لتسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، تُعرف إعلاميًا بـ«صفقة القرن»

ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات «مجحفة» بينها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية وإسرائيل، في مواجهة الرافضين للسياسات الأمريكية والإسرائيلية.

وأضاف ترامب: أحرزنا الكثير من التقدم في منطقة الشرق الأوسط، والبداية كانت بوضع نهاية للاتفاق النووي مع إيران، وانسحبت واشنطن، في مايو الماضي، من اتفاق متعدد الأطراف بشأن البرنامج النووي الإيراني، جرى توقيعه عام 2015.

واعتبر أن هذا الاتفاق كان مروعًا وأسفر عن كوارث، وأشاد ترامب بالعلاقات الجيدة بين بلاده والأردن وارتكازها على الأسس الإنسانية