السـلطنة تشـارك في اجتماعات الملكـية الفكـرية والمـوارد الوراثـية بجـنيف

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في أعمال اجتماعات الدورة الـ36 للجنة الحكومية الدولية المعنية بالملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية والفولكلور، بمقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية «الوايبو» بجنيف خلال الفترة من 25 إلى 29 يونيو 2018 م.
تناقش هذه الدورة على جدول اجتماعها العديد من الموضوعات المرتبطة بالملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية والفولكلور تمهيدا لوضع الأطر والتشريعات التي ستسهم بشكل أكبر في المحافظة على الحقوق للممارسين الأصليين لهذه المعارف. كما سيبحث الاجتماع التطورات الخاصة بتشغيل صندوق التبرعات لدعم الجماعات المحلية في هذا الجانب وتعيين أعضاء المجلس الاستشاري للصندوق.
ويشمل الاجتماع مناقشة الوثيقة الموحّدة بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية التي تتضمن وثيقة المصطلحات الرئيسية المتعلقة بالملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي لاعتمادها كأداة للمداولات والنقاشات في المرحلة القادمة.
الجدير بالذكر، أن السلطنة قامت خلال الفترة الماضية من هذا العام بتشكيل لجنة وطنية برئاسة وزارة التراث والثقافة وعضوية العديد من الجهات الحكومية ذات الصلة لإعداد خطة وطنية لحماية المعارف التقليدية وأشكال التعبير الثقافي والموارد الوراثية تتولى مواءمة الأهداف الوطنية في هذا المجال مع الأنظمة والأطر الدولية التي تسهم في توثيق وحماية هذه المعارف وفقا للمعايير المعمول بها.