Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية غرب الأقصر

25 يونيو 2018
25 يونيو 2018

الأقصر(مصر) «د.ب.أ»: أعلنت وزارة الآثار المصرية أمس عن الكشف عن مجموعة من الأواني الكانوبية بمقبرة كارابسكين (TT391) بجبانة جنوب العساسيف بالبر الغربي بالأقصر 721 كم جنوب القاهرة .

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان صحفي أمس: إنه تم العثور علي الأواني داخل حفرة مساحتها حوالي 60ر0 متر في 60ر0 0 متر وعمق 50ر0 متر، في حجرة الدفن المحفورة في الجدار الجنوبي لقاعة الأعمدة داخل مقبرة كاراباسكن (TT 391 ).

وأشارت إلى أن البعثة المصرية الأمريكية المشتركة لمشروع ترميم جبانة جنوب العساسيف وجدت الأواني جميعها في حالة جيدة ماعدا واحدة فقط مكسورة في قطع وأجزاء صغيرة نتيجة لتعرضها لضغط مياه الفيضان عبر السنين. ولفت إلى أن فريقا من مرممي وزارة الآثار قام بأعمال التنظيف والترميم والتدعيم الأولي لها.

وأوضح فتحي ياسين رئيس البعثة من الجانب المصري ومدير عام آثار البر الغربي بالأقصر أن الأواني المكتشفة جوفاء من الداخل ومصنوعة من الألبستر المصري، وربما كانت تحتوي على الأحشاء ولكن نتيجة لتعرضها لمياه الفيضان فلم يتبق بداخلها شيء إلا كمية كبيرة من الراتنجن.

ولفت إلى أن أحجام الأواني وأغطيتها تختلف حيث تتراوح ما بين 5ر35 ، و4ر39 سم، أما الأغطية نحتت بمهارة عالية في صور وأشكال مختلفة منها الإنسان ، والقرد ، والصقر، وابن آوى.

ومن جانبها قالت الدكتورة ايلينا بتشكوفا مديرة البعثة الآثارية من الجانب الأمريكي: إن الأواني المكتشفة محفور عليها عبارة «سيدة المنزل اميريدس» من عصر الأسرة السادسة والعشرين بالإضافة إلى بعض النقوش المنتظمة بشكل عموديين رأسيين وخط أفقي واحد.

وأضافت أن البعثة المصرية الأمريكية كانت قد بدأت أعمالها تحت رعاية وزارة الآثار منذ عام 2006، ونجحت في إعادة بناء مقابر العصر المتأخر المنهارة والمدمرة كليا في جبانة جنوب العساسيف فمنها: كاراباسكن (TT 391) وكاراخامون (TT 223) وارتيرو (TT 390)، كما تمكنت من الكشف عن آلاف القطع من الزخارف المنهارة للمقابر وإعادة بناء قاعة الأعمدة الثانية وجزء من قاعة الأعمدة الأولى في مقبرة كاراخامون.