1372872
1372872
الاقتصادية

إطلاق حملة ترويج واسعة النطاق للموسم السياحي الاستثنائي

25 يونيو 2018
25 يونيو 2018

وقال سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة: إن الوزارة درجت كل عام على الترويج للموسم، وللسلطنة بشكل عام على مدار العام من خلال مكاتبها الخارجية وخاصة بدول مجلس التعاون والدول العربية. وأيضا من خلال مشاركاتها في المؤتمرات والمعارض السياحية العالمية والعروض التسويقية، موضحا : ان هذه الحملات والمشاركات تسهم في تنامي أعداد السياح عاما بعد الآخر لتتواكب مع تطور القطاع السياحي واستيعابه للأعداد المتزايدة من الزوار، موضحا :أن عدد المنشآت الفندقية على اختلاف مستوياتها في تزايد مستمر مواكبة للنمو السياحي.

[gallery columns="5" link="file" ids="605339,605340,605342,605343,605344"]

وأضاف المعمري: أن موسم السياحة بمحافظة ظفار يحظى باهتمام ضمن خطط الوزارة الترويجية في دول مجلس التعاون لاجتذاب حصة أكبر من السياح الخليجيين في موسم الصيف لاعتبارات كثيرة لعل من أهمها ما يميز محافظة ظفار من اعتدال للطقس بالإضافة إلى المقومات التي تتمتع بها المحافظة، والتي تسهم في قضاء أوقات ممتعة خاصة السياحة العائلية.

وأوضح مدير عام الترويج بوزارة السياحة أن الحملة تأتي من خلال العديد من الأدوات الترويجية الهادفة إلى تعريف السائح بالمزايا النسبية التي تتمتع بها السلطنة سواء المقومات الحضارية والتاريخية أو الطبيعية والتنوع المناخي الذي تتميز به السلطنة حتى في موسم الصيف.

سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة[/caption]

وأكد أن الحملات الترويجية التي تم تنفيذها بشكل رئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين تنوعت ما بين طريقة التسويق المباشر عبر منفذي الجولات السياحية، حيث قامت الوزارة بعمل عدة لقاءات، وعقد اجتماعات مباشرة وغير مباشرة مع شركات سياحية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك للترويج للسلطنة بشكل عام وللموسم الاستثنائي بمحافظة ظفار بشكل خاص، كذلك استهداف رواد السينما، حيث بدأت الوزارة في الرابع عشر من شهر يونيو الجاري بحملات في دور السينما في الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر كأحد الخيارات التسويقية الفاعلة بالإضافة إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعية من خلال بعض المشاهير والمغردين بمنصات التواصل الاجتماعية.

وأوضح:أن هناك تعاونا ترويجيا مع شركة مواصلات للترويج عن محافظة ظفار والمواقع السياحية الأخرى عبر بعض حافلات الشركة ستبدأ خلال الأسابيع القادمة.

ونوه مدير عام الترويج بأن هناك الكثير من المبادرات الترويجية التطوعية من الشباب العُماني عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي اتخذت أشكالا عدة كإطلاق (هشتاجات) للترويج للموسم السياحي بمحافظة ظفار، وتصوير مواقع الجذب السياحية وغيرها وكلها هدفت إلى التعريف بالمقومات الطبيعية التي تتمتع بها المحافظة وما يميزها عن غيرها إدراكا منهم بدورهم في التعريف بالإمكانات السياحية التي تتمتع بها السلطنة، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تقدر وتثمن عاليا هذه الجهود التي ترفد ما نقوم به من ترويج في كل المحافل، مشيدا في الوقت ذاته بكل ما يبذل في هذا الشأن باعتباره يعكس تضافر الجهود وتكاتفها بما يحقق الأهداف المرجوة في موسم سياحي مزدهر.

وأضاف سالم بن عدي المعمري: أن الوزارة تدرك أهمية المعارض كإحدى الوسائل الترويجية الفاعلة، ولذلك تختار المشاركة وفق العديد من الاعتبارات المتعلقة بالأسواق السياحية الواعدة، وتركز على الترويج في المعارض في دول مجلس التعاون لاستهداف السياح الخليجيين، حيث شاركت الوزارة في معرض السفر والسياحة في كل من إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والرياض بالمملكة العربية السعودية، كما شاركت وزارة السياحة في معرض عربيان تريفيل مارت - الملتقى 2018 الذي نظم في الفترة من 22 ـ 25 أبريل الماضي.

وأوضح مدير عام الترويج بوزارة السياحة أن الوزارة تستعد لتدشين الحملات الترويجية عبر القنوات التلفزيونية والإذاعات في البلدان المجاورة ابتداء من شهر يوليو ببث إعلانات ترويجية وذلك في عدد من القنوات الفضائية واسعة الانتشار يتم من خلالها التعريف بالمقومات الطبيعية والتراثية للمحافظة مشيرا إلى أن هذه الحملات ستكون لها نتائج إيجابية في جذب السياح لمحافظة ظفار فضلا عن التعريف بالسلطنة من ناحية عامة، منوها إلى أن مكتب الوزارة السياحي في إمارة دبي سيقوم بحملات تسويقية لموسم الخريف بمحافظة ظفار في كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر في شهر يوليو القادم، وسيتم الترويج باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أن مكتب السياحة بالإمارات العربية المتحدة قام مؤخراً بحملة تسويقية مشتركة مع موقع (مسافر دوت كوم)، وهو أول موقع إلكتروني للسفر في الإمارات العربية المتحدة، لمدة شهرين بين 19 مارس و 18 مايو لجذب السياح من منطقة الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى تنفيذ حملة ترويجية مع موقع المسافر/‏‏ تجوال في المملكة العربية السعودية.

وقال سالم بن عدي المعمري :إنه يتم حاليا تنفيذ حملة تسويقية مشتركة لمدة ثلاثة أشهر لجذب السياح إلى السلطنة وذلك بالتعاون مع شركة (هوليداي فاكتوري باكيج تورز)، وهي شركة سياحة ألمانية كبيرة لها 500 ألف متابع على وسائل التواصل الاجتماعي، ولها قاعدة بيانات لمشتركيها النشطين البالغ عددهم 300 ألف، حيث تجذب هذه الشركة المسافرين بمنتجاتها المتميزة وعروضها السياحية الجذابة.

وأضاف : أن الوزارة بدأت في العاشر من يونيو ولمدة 3 أشهر في تنفيذ حملة تسويقية مشتركة أخرى مع (هوليداي مي)، وهو أسرع موقع إلكتروني للسفر في منطقة الشرق الأوسط والذي يقدم خدمات مبتكرة وتنافسية، حيث يعرض هذا الموقع خيارات عدة من الأحزمة والفنادق ورحلات الطيران بين السكان، ولدى (هوليداي مي) مستخدمون نشطون على موقعه الإلكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح المعمري: أن الوزارة تعمل على تعزيز الوعي السياحي الهادف إلى الحفاظ على مكونات البيئة في محافظة ظفار كأحد المسلمات التي تحرص عليها وزارة السياحة، وذلك إيمانا منها بحقيقة أن السياحة البيئية من المقومات التي تتميز بها ظفار وبقية محافظات السلطنة، وفي هذا الإطار قامت الوزارة بجهود حثيثة لتفعيل الوعي السياحي عبر حملات توعوية ترسخ لأهمية الحفاظ على المكونات البيئية الطبيعية من خلال نشر ملصقات وشعارات توضح مزايا الاستمتاع بالطبيعة بدون إلحاق الأضرار بها، وجسدت الأنشطة التوعوية التي قامت بها دائرة الوعي السياحي بالوزارة رسائل نوعية هادفة.

وأضاف :أنه تم توفير مراكز معلومات تهدف إلى تقديم معلومات سياحية للزوار والرد على الاستفسارات المتعلقة بالمواقع السياحية والخدمات من خلال المنشورات والخرائط والتواصل المباشر مع السياح الذين يتواصلون مع مراكز المعلومات المتوفرة في مطار صلالة وفي المركز التجاري (الجاردنز مول)، بالإضافة إلى وجود المركزين ‏المؤقتين في ميدان المهرجان ومنفذ حريط من خلال تواجد موظفين في هذه المراكز للرد على كل استفسارات الزوار وإرشادهم إلى الوجهات التي يرغبون في زيارتها والخدمات المتوفرة بها.

واستطرد قائلا: إن وزارة السياحة عملت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي تدار من قبل الوزارة على نشر رسائل توعوية عبر مواقع التواصل باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة للصحف المحلية وتتعلق بتأصيل ثقافة الحجز المسبق والتأكد قبل السفر إلى محافظة ظفار لضمان توفر الإقامة. بالإضافة إلى التأكد من إطارات السيارات من جانب الزوار قبل التوجه لأي موقع سياحي وعدم الاقتراب من الأودية والعيون حرصا على سلامة الزوار، فضلا عن بث رسائل توعوية حول أهمية ثقافة الاستئذان قبل التصوير تلافيا لانتهاك خصوصيات الأفراد، موضحا: أنه قد تمت الاستفادة من بعض الشباب المبدعين والذين لهم باع طويل في مجال التوعية، وشخصيات مؤثرة اجتماعيا من أجل إيصال رسالة الوزارة في مجال ثقافة الوعي السياحي .