1372133
1372133
المنوعات

نصوص شعرية مختزلة بفلسفة الحياة في مجموعة «نجمة في سماء الجليل»

24 يونيو 2018
24 يونيو 2018

“نجمة في سماء الجليل” للشاعر يوسف حطيني مجموعة نصوص شعرية اقتصرت على اختزال النص بشكل قصير ليحمله الشاعر رؤى فلسفية ولتعبر عن عصارة تجارب مختلفة في ميادين الحياة والبيئات وتعكس القهر الإنساني.

وتهتم المجموعة بتحريض الإنسان على حماية وجوده الإنساني معتمدة على تصوير الخلجات في الذات عبر ما يراه مناسبا فيقول حطيني في نص بعنوان حقيقة: “حين ترسل صمتك عبر المدى..

لن يجيب الصدى”.وفي مجموعته يبحث حطيني عن أسباب الآلام التي خلفت الجرح وتركت الإنسان في دائرة الشوق والحنين فقال في نص بعنوان حنين: “حدقت في المرآة..

لا لأزيل آثار الحنين عن الغبار..

لكن لأعرف كيف فاض الليل..

في قلبي على دمع القصيد..

وذاب في ظلمائه ضوء النهار”.وكان للموسيقى دور بنيوي في التركيب الشعري وفي مرافقة الألفاظ بتشكيل النص فقال حطيني في نص بعنوان “الفجر”: “تجلت قليلاً..

وإن أمعنت في الرحيل..

ورش حديقتك الذابلة..

بعطر الأرق..

فما الفجر إلا رحيل الندى..

عن جفون الغسق.”

في مجموعته يصور أيضاً عبر فلسفة إنسانية واعية التناقض بصورة اعتمد فيها الإيحاءات للإشارة إلى أسباب التراجع الاجتماعي والأخلاقي كما في نص بعنوان مناورة.

المجموعة الشعرية صادرة عن دار نينوى للطباعة والنشر والتوزيع اهتمت بالتصوير البنيوي لتقديم الموضوع على شكل حالة أو ومضة أو فكرة مختزلة تؤدي إلى تشكيل فني جديد.

يذكر أن الدكتور يوسف حطيني حاصل على شهادة دكتوراه في النقد العربي الحديث من جامعة دمشق وهو عضو اتحاد الكتاب العرب من مؤلفاته “سميرة عزام رائدة القصة القصيرة الفلسطينية” و”القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق” و”عبدالرحيم محمود فارس الوطن فارس القصيدة.”