1371932_418
1371932_418
آخر الأخبار

الإحباط يفسد حضورا تاريخيا للجماهير العربية في المونديال الروسي

24 يونيو 2018
24 يونيو 2018

روسيا في 24 يوينو/ قبل بداية البطولة ، كانت جماهير الكرة العربية تمني نفسها ببصمة جيدة للمنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم تتناسب مع المشاركة التاريخية والقياسية للكرة العربية في هذه النسخة من بطولات كأس العالم، وشهدت هذه النسخة مشاركة أربعة منتخبات عربية للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم حيث شقت منتخبات مصر والسعودية وتونس والمغرب طريقها بجدارة إلى النهائيات بعد مسيرة مثيرة في التصفيات المؤهلة، وعلى مدار الأيام الماضية، كانت الجماهير العربية عند حسن الظن بها حيث رافقت المشاركة التاريخية للكرة العربية في المونديال الروسي بحضور جماهيري قياسي في هذه البطولة بعد سفر الآلاف وراء كل من المنتخبات العربية الأربعة.

ولم يقتصر الحضور الجماهيري لمساندة هذه المنتخبات على المواطنين المقيمين داخل هذه البلدان الأربعة وإنما امتد ليشمل العديد من المشجعين العرب سواء من هذه البلدان الأربعة أو غيرها والمنتشرين في كافة أنحاء العالم مثل الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.

المشجعون جاءوا من كل مكان لمؤازرة فرقهم في المونديال الروسي حتى بلغ عدد المشجعين التوانسة نحو 15 ألف مشجع من تونس ومن عدة دول أوروبيا تقيم بها الجاليات التونسية مثل فرنسا وألمانيا.

كما اقترب عدد مشجعي المنتخب المصري من هذا العدد مع تزايد الإقبال على مدينة سان بطرسبرج قبل المباراة الثانية للفريق والتي التقى فيها نظيره الروسي صاحب الأرض.

كذلك توافد على موسكو وسان بطرسبرج الألاف من عشاق المنتخب السعودي حيث تابعوا الفريق وساندوه في المباراة الافتتاحية للبطولة لكنه خسر المباراة صفر / 5 أمام نظيره الروسي كما حرصوا على مساندته في المران بمدينة سان بطرسبرج وفي مباراته الثانية أمام أوروجواي بمدينة روستوف.

كما اجتذبت مباراتا المنتخب المغربي مع نظيريه الإيراني والبرتغالي حضورا جماهيريا قويا لمؤازرة الفريق في مجموعة الموت التي تضم ايضا المنتخب الإسباني.

وتحولت الميادين والشوارع الكبيرة في المدن الروسية إلى ساحات احتفالات ضخمة للمشجعين العرب وخاصة في الميدان الأحمر بوسط العاصمة موسكو والساحة الكبيرة أمام قصر "هيرميتاج" التاريخي في مدينة سان بطرسبرج وشارع "نيفسكي" الشهير بنفس المدينة.

ونالت مناطق المشجعين التي أقامها المنظمون والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في جميع المدن المضيفة للبطولة نصيبها من التواجد الهائل للمشجعين العرب حيث حرصت أعداد كبيرة من هذه الجماهير على التواجد في هذه المناطق وتجربة "أجواء" المونديال مع باقي مشجعي العالم لاسيما وأن مشاركة كل من هذه المنتخبات الأربعة في المونديال يأتي بعد فترة غياب طويلة عن بطولات كأس العالم.

وكانت آخر مشاركة سابقة للمنتخب المصري في المونديال هي نسخة 1990 بإيطاليا كما كانت آخر مشاركة للمنتخب المغربي في 1998 بفرنسا فيما كانت آخر مشاركة سابقة لكل من المنتخبين السعودي والتونسي خلال مونديال 2006 بألمانيا.

واستغل عدد من المشجعين هذا الحضور العربي الهائل من المشجعين وبدأ في الاستفادة منه ماديا وتجاريا من خلال توفير بعض الاحتياجات لهؤلاء المشجعين في روسيا أو بيع أدوات التشجيع والأزياء التقليدية التي تشتهر بها البلدان الأربعة ومنها على سبيل المثال الزي الفرعوني الذي أصبح منتشرا بشكل هائل في مناطق المشجعين وأمام الاستادات.

لكن الأكثر انتشارا كان الطربوش التونسي (الشاشية) الذي حظي بإعجاب هائل من المشجعين الروس الذين يتهافتون على شرائه بأي ثمن أو على الأقل التقاط الصور التذكارية به مع المشجعين التونسيين في عدد من المدن المضيفة للمونديال وخاصة العاصمة موسكو.

ولم يتردد المشجع التونسي هشام الهيف في جلب نحو 200 "شاشية" إلى روسيا لبيعها إلى المشجعين من مختلف الجنسيات وليس إلى المشجعين التوانسة فقط.

ونالت "الشاشية" إعجابا هائلا وبلغ الإقبال عليها أكثر من المتوقع.

على الرغم من هذا ، جاءت النتائج السيئة للمنتخبات العربية لتفسد أجواء هذا الحضور الهائل للمشجعين العرب في روسيا.

ومع انتهاء مباريات الجولة الثانية وخروج المنتخبات العربية تباعا ، باستثناء المنتخب التونسي الذي لا يزال أمله قائما من الناحية النظرية لحين انتهاء مباراة المنتخبين الإنجليزي والبنمي اليوم الأحد ، بدأت نسبة كبيرة من المشجعين العرب في الانصراف عن الاهتمام بالمباريات.

ولجأ بعض المشجعين إلى العودة من حيث أتوا دون انتظار الجولة الأخيرة من مباريات دور المجموعات والتي تشهد مواجهة عربية خالصة بين الشقيقين السعودي والمصري فيما يلتقي المنتخب المغربي نظيره الإسباني غدا الاثنين وتلعب تونس مع المنتخب البنمي يوم الخميس المقبل.

كما اتجه بعض المشجعين العرب إلى مدينة سان بطرسبرج التاريخية والحافلة بالمناظر الخلابة لقضاء بضعة أيام على سبيل السياحة بدلا من حضور مباريات الجولة الثالثة التي أصبحت بلا أهمية حقيقية لمعظم المشجعين.

وقال نبيل معلول المدير الفني للمنتخب التونس ، في المؤتمر الصحفي لفريقه أمس السبت بعد المباراة التي خسرها أمام المنتخب البلجيكي 2 / 5 ، : " أعتذر للجماهير التونسية التي أتت بأعداد غفيرة للمساندة ، ولكنها إمكانياتنا وقدراتنا. علينا العمل بشكل أكبر لتطوير كرتنا".

وفي المقابل ، كان تيسير الجاسم نجم المنتخب السعودي أكد قبل مباراة فريقه ، التي خسرها أمام منتخب أوروجواي صفر / 1 ، إن أهم هدف لدى الفريق هو إسعاد الجماهير بعد الحزن الذي سيطر عليهم بالهزيمة الثقيلة التي مني بها الفريق أمام نظيره الروسي في المباراة الافتتاحية.

وبالفعل ، قدم المنتخب السعودي أداء أفضل في المباراة الثانية أمام أوروجواي وخسر اللقاء صفر / 1 بصعوبة.