الاقتصادية

ظفار لتوليد الكهرباء تستعد لطرح أسهم للاكتتاب العام

23 يونيو 2018
23 يونيو 2018

«عمان»: تسعى شركة ظفار لتوليد الكهرباء، المالكة والمشغلة لمحطة صلالة المستقلة للطاقة 2 لتدشين طرحها الأولي قريبا حيث ووفقا للاتفاقية التي وقعها مؤسسو المشروع فإن على الشركة طرح 40% من أسهم رأس المال للاكتتاب العام من خلال عملية طرح أولي. عليه واستيفاءً لشروط الاتفاقية، تنوي شركة ظفار لتوليد الكهرباء عرض 88,896,000 سهما من أسهمها الحالية للاكتتاب بإدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية.

يتمتع مؤسسو الشركة- ميتسوي وشركاه المحدودة، وأكوا باور، وظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة ش.م.ع.ع، بسمعة طيبة وخبرة عالمية وسجل حافل بالنجاح في مجال الطاقة على الصعيد الإقليمي والدولي.

وبنك ظفار - قسم الأنشطة المصرفية للاستثمار هو مدير الإصدار وإي إف جي هيرمس الإمارات المحدودة هي (المنسق العالمي ومسؤول التحصيل) للصفقة.

تمتلك شركة ظفار لتوليد الكهرباء ([الشركة] أو اختصارا [DGC]) مشروع صلالة 2 لمحطة الطاقة المستقلة وتديره. يتكون المشروع من محطتين لتوليد الكهرباء بقدرة تعاقدية مشتركة تبلغ 718 ميغاواط، وتقع في ريسوت في محافظة ظفار.

وتتمتع المحطة الأصلية بقدرة تعاقدية قدرها 273 ميغاواط. وقد بدأت عملياتها التجارية في عام 2003. تم تطوير محطة جديدة من قِبَل الشركة بسعة 445 ميغاواط وبدأت عملياتها التجارية في 1 يناير 2018. يعتبر تحقيق تاريخ التشغيل التجاري في الموعد المحدد أحد الإنجازات الواضحة في القطاع على مستوى المنطقة. لم يكن هذا الإنجاز ليتحقق لولا الجهود الحثيثة والمخلصة من جانب كافة الأطراف المعنية. تعتبر الشركة الآن أكبر مورد للطاقة في محافظة ظفار وتمثل السعة الإجمالية للطاقة المتعاقد عليها 61.74% من إجمالي السعة المتعاقد عليها في نظام ظفار للطاقة الخاص بقطاع محطات توليد الطاقة المستقلة.

تقوم الشركة حاليا بتوليد إيراداتها بموجب اتفاقية شراء الطاقة ([PPA]) لمدة 15 عاما مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (ش.م.ع.م) المملوكة بشكل كامل وغير مباشر من الحكومة العمانية. ينتهي سريان العقد في 1 يناير 2033. الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه متعاقدة على كامل القدرة الإنتاجية للطاقة ويتم استخدامها في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في محافظة ظفار خلال فترة سريان اتفاقية شراء الطاقة وما بعدها.

تعليقا على الطرح الأولي المقترح، ذكر جون كلارك، رئيس مجلس إدارة شركة ظفار لتوليد الكهرباء، هذه إحدى الخطوات المهمة والتواريخ الفاصلة في مسيرة الشركة التي لعبت دوراً كبيراً في توفير الطاقة لمحافظة ظفار منذ إنشائها في عام 2003 والآن أصبحت واحدة من الشركات الرائدة على مستوى المنطقة حيث وصلت الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد الطاقة كما في 1 يناير 2018م 445 ميغاواط. كذلك وبفضل نسبة الاعتماد العالية، فإننا نضمن إمداد القاطنين في محافظة ظفار وقطاعات الأعمال الأخرى باحتياجاتها من الطاقة بما يضمن المحافظة على استمرار أعمالهم وبالتالي المساهمة في تحقيق التطور الذي تنشده الحكومة في ظل القيادة الحكيمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه. يسعدنا أن نوفر للعمانيين الفرصة للمشاركة في رحلة النجاح. تعتبر عملية الطرح الأولي فرصة فريدة للاستثمار في أكبر محطة لتوليد الطاقة تعمل في المنطقة.

أما نايف العوائد، الرئيس التنفيذي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء فقال: تساهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء في تلبية احتياجات السكان والمقيمين في محافظة ظفار وقطاعات الأعمال والمصانع باحتياجاتها من الكهرباء ولا يخفى على أحد أن قطاع الكهرباء في سلطنة عمان لديه سجل حافل بالنجاح وأثبت قدرته على تلبية النمو القوي في الطلب على الكهرباء. كذلك فإن عملية الطرح الأولي من شركة ظفار لتوليد الكهرباء توفر فرصة كبيرة للمستثمرين للاستثمار.