تحليل قرابة 800 عينة في مختبر الأحياء الدقيقة خلال 2017

العام القادم بدء تقديم خدمة التحاليل الميكروبيولوجية على مستحضرات التجميل –

يرتكز عمل مختبر الأحياء الدقيقة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة على إجراء تحاليل ميكروبيولوجية للعينات الصناعية حيث يقوم المختبر بتحليل عينات غذائية ومياه مختلفة، بالإضافة إلى القيام بتحليل عينات أخرى غير غذائية من البكتيريا الممرضة أو تلك التي تؤثر على جودة المنتجات وفقا للحدود الميكروبيولوجية التي تنص عليها المواصفات القياسية المعتمدة لهذه المنتجات.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن إجمالي العينات التي تم تحليلها وإصدار تقارير التحليل لها من قبل مختبر الأحياء الدقيقة بمسقط خلال عام 2017م بلغ ٧٩٠ عينة وهو ما يمثل ما نسبته ٤٦.٨٪ من إجمالي العينات التي تم تحليلها في جميع أقسام دائرة المختبرات لعام ٢٠١٧م، حيث إن ٥٤٪ منها عينات مياه صناعية (مياه معبأة ومياه داخلة في التصنيع الغذائي) و٤٣٪ منها عينات غذائية صناعية و٣٪ عينات صناعية أخرى.
وقالت يسرى بنت سعيد الرواحية أخصائية أحياء دقيقة: يقوم المختبر بفحص وإصدار تقارير النتائج لعينات خطط التفتيش السنوية لدائرة المطابقة وعينات يحضرها طالب الخدمة عن طريق قسم استلام العينات مقابل رسوم محددة طبقا للقرار الوزاري ١٣/‏‏‏٢٠١٢م بتحديد رسوم الخدمات والاختبارات والتحاليل التي تقدمها المديرية العامة للمواصفات والمقاييس.
وأضافت: يشارك طاقم المختبر في إعداد بعض المواصفات بتقديم الرأي الفني في مشاريع المواصفات، كما يتعاون المختبر مع قسم الاعتماد بالمديرية في عملية معاينة مختبرات الأحياء الدقيقة للقطاع الخاص من أجل التسجيل وذلك بتقديم الرأي الفني في مدى جاهزيتها لمزاولة نشاط التحليل وإصدار تقارير الفحص.

عينات غذائية

وأوضحت أخصائية الأحياء الدقيقة أن مختبر الأحياء الدقيقة يجري تحاليل على المنتجات الغذائية والمواد التي تستخدم كخامات في التصنيع الغذائي وفقا للمواصفة الخليجية ١٠١٦/‏‏‏٢٠١٥ للحدود الميكروبيولوجية حيث تشمل هذه المواصفة أنواعا مختلفة من الأغذية مثل: الحليب ومنتجاته، واللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة ومنتجاتهما، والبيض ومنتجاته، والدهون والزيوت ومنتجاتهما، والشوكولاتة والحلوى والمنتجات الداخلة في صناعتهما، والحبوب والبقوليات ومنتجاتهما، أنواع مختلفة من المشروبات، ومواد خام تستخدم في التصنيع الغذائي كالخميرة والجيلاتين وغيرها. وقالت: كذلك يقوم مختبر الأحياء الدقيقة بتحليل عينات المياه المعبأة المكربنة وغير المكربنة وعينات المياه المعدنية الطبيعية وعينات الثلج المغلف الصالح للأكل وفقا للمواصفة الخليجية ١٠١٦/‏‏‏ ٢٠١٥ للحدود الميكروبيولوجية. كما يقوم بتحليل عينات مياه الآبار ومياه أنابيب شبكات المياه العامة والمياه الداخلة في التصنيع الغذائي طبقا للمواصفة العمانية 8/‏‏‏2012.
وأضافت يسرى الرواحية: كما يقوم مختبر الأحياء الدقيقة بفحص عينات معقمة مثل القفازات المعقمة للتأكد من جودة التعقيم، وعينات المنظفات الصناعية. كما يقدم المختبر خدمة أخذ عينات مسح الأسطح من المنشآت الصناعية. مشيرة إلى أن الجهة تتقدم بطلب الخدمة وتحديد موعد سحب العينات مع فني المختبر ثم يتم بعد ذلك زيارة الموقع في اليوم المحدد وسحب العينات ومن ثم إرسالها للمختبر للقيام بالتحاليل المطلوبة.
وأشارت إلى أنه تم مؤخرا تدشين خدمة تحليل بكتيريا (ليجيونيلا) في عينات مياه برك السباحة وفقا للمواصفة الدولية المعتمدة. موضحة أن بكتيريا ليجيونيلا هي بكتيريا مسببة لالتهابات الرئة وقد تتواجد وتتكاثر في شبكات المياه الساكنة وأبراج التبريد التبخيرية، وأنظمة توزيع المياه الساخنة والباردة في المباني والمعدات المرتبطة بها مثل أحواض (السبا) وبرك السباحة، ووحدات طب الأسنان، ووحدات تكييف الهواء.
وأكدت الرواحية بأنه ضمن خطة عمل المختبر للعام القادم سيتم إدراج خدمة التحاليل الميكروبيولوجية على مستحضرات التجميل؛ وذلك للتأكد من سلامتها على جميع فئات المستهلكين بحيث تشكل إضافة لقائمة الخدمات العديدة المقدمة.