أفكار وآراء

صلالة في انتظاركم

23 يونيو 2018
23 يونيو 2018

سالم بن سيف العبدلي / كاتب ومحلل اقتصادي -

الخريف هذا العام سوف يكون له طعم خاص لعدة أسباب أولها أنه بدأ مبكرا وقبل موعده بأكثر من شهر نظرا للأنواء المناخية والحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار مؤخرا والتي صاحبها هطول أمطار غزيرة وقد شاهدنا شلالات دربات والتي تنساب من أعلى الجبل في منظر بديع يذكرنا بشلالات إفريقيا وأمريكا الشمالية وفنزويلا والبوسنة والعيون التي بدأت في الجريان منذ فترة والخضرة التي تكسو الجبال مما يبشر بأن الموسم السياحي سوف يكون استثنائيا هذا العام.

ورغم أن الوقت الذي حصلت فيه الأنواء المناخية كان حرجا للغاية حيث تأثرت العديد من البنى الأساسية إلا أن الجهود الحثيثة لمختلف الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني كان لها الدور الفاعل في إعادة العديد من تلك المرافق إلى وضعها الطبيعي وفي زمن قياسي.

الفترة الحالية هي فترة مناسبة جدا لقضاء أجمل الأوقات في ربوع محافظة ظفار نظرا لأن امتحانات الشهادة العامة قد انتهت كما أن السكن أصبح متوفرا أكثر من السابق فقد تم إنشاء عدد من المباني السكنية والتي تحتوي على شقق مفروشة ناهيك عن المنشآت الفندقية التي تم افتتاحها مؤخرا من هنا نستطيع القول إن المحافظة أصبحت جاهزة وبدأت بالفعل في استقبال زوارها مع بداية إجازة عيد الفطر المبارك. وحسب بيانات وزارة السياحة فإن عدد المنشآت الفندقية بظفار بلغ 32 منشأة تضم 3499 غرفة فندقية، كما زاد عدد المنشآت الفندقية ذات التصنيف (5) نجوم ليكون (5) فنادق مع توقع إضافة 1851 غرفة فندقية مع نهاية العام الحالي، فيما تشهد المحافظة افتتاح عدد من المشاريع السياحية التي تواكب النمو الملحوظ بالقطاع. وقد أكد مدير عام السياحة بمحافظة ظفار في تصريح له لوسائل الإعلام بأن الوزارة قامت بتحديث طباعة خريطة ظفار السياحية لعام 2018، وأشار إلى أن الوزارة تحرص على توفير الخدمات الأساسية للزوار مثل تشغيل مراكز المعلومات السياحية المؤقتة إلى جانب المراكز الدائمة في المنافذ البرية ومطار صلالة، وفي مركز البلدية الترفيهي مقر مهرجان صلالة السياحي حيث تعمل هذه المراكز على تقديم المعلومة السياحية والمساعدة والإرشاد للزوار والسياح وتزويدهم بالكتيبات والخرائط الإرشادية التي تتضمن بيانات عن الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والأسواق والمعالم السياحة والأثرية ومحطات الوقود كما تعمل المراكز على استقبال ملاحظات واقتراحات الزوار.

وتم تشكيل فرق عمل مهمتها تغطية كافة الجوانب وتسهيل عملية دخول الزوار للمحافظة بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب المتعلقة بالإقامة، وأماكن الزيارة والخدمات المطلوبة ومتابعة الشواطئ والمواقع المرتادة من الزوار.

ويقوم فريق ضبط الجودة بالمديرية العامة للسياحة في محافظة ظفار بزيارات دائمة حسب جدول معدّ للتفتيش على المنشآت الفندقية في أقسام الاستقبال، والمطابخ، وغرف النزلاء، وذلك للتأكد من جاهزية الخدمة قبل الموسم السياحي. وأشار مدير عام السياحة في محافظة ظفار إلى أنه خلال الفترة من مايو 2018 وحتى ديسمبر القادم تشهد محافظة ظفار افتتاح عدد من المشروعات السياحية منها سبعة فنادق ذات الفئة من (2 – 5) نجوم ستضيف عند افتتاحها 1851 غرفة فندقية جديدة وذلك لمواكبة النمو والارتفاع الملحوظ في الحركة السياحية واستيعاب عدد الزوار.

وضمن مشاريع الواجهة البحرية (هوانا صلالة) تم افتتاح مشروع الحديقة المائية هوانا أكوا بارك وأيضا افتتاح المخيم البيئي (مخيم صولي) الذي يتضمن 15 شاليها صديقا للبيئة وتم توسعة وإضافة غرف في فندق روتانا وفندق فنار شاطئ صلالة في مطلع العام الحالي 2018م. كما تم افتتاح الضيافة للأجنحة الفندقية بـ 90 شقة فندقية فاخرة بالمنطقة التجارية وسط مركز المدينة.

سيتم خلال العام الجاري افتتاح منتجع شذا السياحي (5) نجوم في 66 فيلا مع حوض سباحة خاص و136 غرفة وجناحا و57 شقة استوديو. كذلك سيتم افتتاح مشروع السعادة سيتي مول المكون من هايبرماركت ومحلات تجارية وشقق فندقية فاخرة بـ 160 شقة ، يجري حاليا تجديد عدد من المنتجعات والفنادق وإنشاء منتجعات جديدة كمنتجع الدمر بولاية مرباط من فئة 3 نجوم وبعدد 80 غرفة.

الأرقام والمؤشرات التي تم التصريح بها من قبل المسؤولين بوزارة السياحة حول عدد المنشآت الفندقية والمرافق السياحية الأخرى تؤكد لنا بأننا مقبلون على موسم سياحي جيد هذا العام في محافظة ظفار وكل ما تمناه أن تسفر هذه الجهود عن إضافة جديدة للدخل القومي من خلال هذا القطاع الواعد وتوفير فرص عمل.

وأخيرا ينبغي التأكيد على أصحاب المنشآت الفندقية والمساكن والشقق السكنية على عدم المبالغة في الأسعار ومحاولة استغلال السياح ولابد من توفير أماكن سكنية نظيفة ومناسبة لهم، وتكثيف الرقابة على المواقع السياحية التي قد يستخدمها البعض في استغلال السياح كذلك ينبغي على الجهات المختصة مراقبة المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية للتأكد من إلزامها بالنظافة والسلامة، ونتمنى للجميع قضاء إجازة ممتعة.