1370634
1370634
الرياضية

البرازيل تصعق كوستاريكا في الوقت القاتل

23 يونيو 2018
23 يونيو 2018

سان بطرسبرج (د ب أ) - حقق المنتخب البرازيلي انتصارا بشق الأنفس وتغلب على نظيره الكوستاريكي 2 / صفر امس على ملعب «كريستوفسكي» بمدينة سان بطرسبرج ، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة بروسيا.

وجاء هدف التقدم للمنتخب البرازيلي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة وسجله كوتينيو ، ثم جنى نيمار ثمار تألقه وأضاف الهدف الثاني في اللحظات الأخيرة.

ورفع المنتخب البرازيلي ، الذي تعادل في مباراته الأولى مع سويسرا 1 / 1 ، رصيده بذلك إلى أربع نقاط محتلا صدارة المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام المنتخب الصربي الذي يلتقي نظيره السويسري اليوم.

بينما تأكد خروج المنتخب الكوستاريكي من الدور الأول حيث ظل بدون رصيد من النقاط ، بعد أن خسر مباراته الأولى أمام صربيا صفر / 1 .

وشكل المنتخب الكوستاريكي عقبة قوية أمام نظيره البرازيلي خاصة من خلال تألق حارس مرماه كايلور نافاس الذي تصدى للعديد من الكرات الخطيرة ، خاصة خلال الشوط الثاني ، والتي كانت كفيلة بانتصار ساحق للمنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج برصيد خمسة ألقاب.

وكان المنتخب البرازيلي الأفضل خلال الشوط الأول من حيث الاستحواذ والضغط الهجومي لكن هجماته افتقدت للخطورة الكبيرة الكافية لحسم المواجهة من الشوط الأول ، في ظل التماسك الدفاعي لكوستاريكا.

وفي الشوط الثاني ، استعرض المنتخب البرازيلي شراسة هجومية هائلة وصنع العديد من الفرص التهديفية الحقيقية وتألق نجمه الأبرز نيمار وكذلك كوتينيو وكان لدخول فيرمينو من مقعد البدلاء أثرا واضحا ، لكن نافاس تألق في الدفاع عن شباكه ، قبل أن تهتز بهدفين في الوقت القاتل. وبدأت المباراة بسيطرة وضغط هجومي متواصل من قبل المنتخب البرازيلي لكنه اسصطدم بصلابة دفاعية شديدة وأخفق في تهديد شباك كيلور نافاس مبكرا.

وجاءت محاولة التسديد الأولى في الدقيقة الرابعة ، حيث أطلق لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.

وتواصل الضغط البرازيلي لكن منتخب كوستاريكا وجه تركيزه بالكامل إلى الجانب الدفاعي ولم يتعجل في بدء محاولاته الهجومية.

وخرج كاسيميرو في الدقيقة 11 بسبب نزيف دم من أنفه لكنه عاد سريعا وواصل اللعب. وجاءت أول فرصة تهديفية حقيقية في المباراة في الدقيقة 13 وكانت من نصيب منتخب كوستاريكا ، حيث انطلق المدافع كريستيان جامبوا إلى داخل منطقة الجزاء ومرر عرضية خطيرة إلى سيلسو بورخيس الذي سدد دون تردد لكن الكرة مرت بجوار القائم.

وواصل المنتخب البرازيلي ضغطه الهجومي وشكلت تمريرات كوتينيو وتحركات ويليان ونيمار إزعاجا متواصلا لدفاع كوستاريكا.

وهز المنتخب البرازيلي شباك نظيره الكوستاريكي في الدقيقة 26 ، حيث سدد مارسيلو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اصطدمت بقدم خيسوس المتمركز أمام المرمى ليسكنها داخل الشباك ، لكنه كان في وضع تسلل.

وبعدها بثوان ، نجح نيمار في اختراق الدفاع الكوستاريكي ليصبح في مواجهة الحارس كايلور نافاس لكن الأخير خرج في اللحظة المناسبة وتصدى للكرة قبل أن يشتتها الدفاع.

وسدد كوتينيو كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 30 لكنها مرت فوق العارضة. وفي الدقيقة 31 قاد كاسيميرو هجمة خطيرة حيث مرر الكرة إلى نيمار الذي راوغ ببراعة داخل منطقة الجزاء ثم أرسل عرضية عالية باتجاه خيسوس لكن بريان أوفيدو تدخل في اللحظة المناسبة وأطاح بالكرة برأسه قبل أن تصل إلى رأس خيسوس.

وقدم مارسيلو محاولة خطيرة في الدقيقة 41 حيث راوغ ببراعة ثم سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن نافاس أمسك بالكرة بثبات ، ولم تسفر الدقائق المتبقية عن جديد لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثاني ، دفع تيتي المدير الفني للمنتخب البرازيلي باللاعب دوجلاس كوستا بدلا من ويليان.

وجاءت أخطر فرص المنتخب البرازيلي في الدقيقة 48 حيث توغل خيسوس وباولينيو ونيمار داخل منطقة الجزاء وأحبط الدفاع تسديدة ثم تصدى الحارس نافاس لتسديدة أخرى منقذا شباكه من هدف محقق.

وبعدها بثوان ، تصدت العارضة لكرة سددها نيمار برأسه قبل أن يتصدى جامبوا لمتابعة الكرة بتسديدة أخرى.

وأجرى أوسكار راميريز المدير الفني لمنتخب كوستاريكا تبديله الأول في صفوف الفريق في الدقيقة 54 حيث أشرك كريستيان بولانيوس بدلا من ماركو أورينا.

وفي الدقيقة 56 ، مرر باولينيو عرضية متقنة إلى نيمار الذي سدد بقوة لكن نافاس تألق بشكل كبير في التصدي لها وأخرجها إلى ركنية لم تستغل ، كما تألق نافاس في التصدي لكرة خطيرة أخرى من كوتينيو بعدها بأقل من دقيقتين.

وأجرى تيتي تبديله الثاني في الدقيقة 68 حيث أشرك روبرتو فيرمينو بدلا من باولينيو. وتواصلت الشراسة الهجومية للمنتخب البرازيلي لكن الفريق الكوستاريكي تمسك بالتكتل الدفاعي واكتفى بالبحث عن الفرصة عبر الهجمات المرتدة.

واستمر تألق نافاس وتصدى لكرة خطيرة سددها كاسيميرو برأسه في الدقيقة 71 ، وكاد نيمار أن يهز الشباك في الدقيقة 72 إثر خطأ من الدفاع الكوستاريكي لكنه سدد كرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وشن المنتخب البرازيلي هجمة خطيرة في الدقيقة 79 وتلاعب نيمار بالمدافعين داخل منطقة الجزاء ثم سقط ، وتوقف اللعب حيث طالب لاعبو البرازيل بضربة جزاء وتوجه الحكم لمراجعة اللقطة عبر الشاشة خارج الملعب ثم عاد ليعلن عن قراره بعدم احتساب ضربة جزاء.

وأبدى المنتخب البرازيلي إصرارا هائلا على هز الشباك وتحقيق انتصاره الأول في البطولة لكن نافاس واصل لعب دور البطولة وتصدى لعدة محاولات من نيمار وكذلك كاسيميرو.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ، نجح كوتينيو أخيرا في هز شباك كوستاريكا حيث هيأ له دوجلاس كوستا الكرة أمام المرمى ، ليسكنها في الشباك معلنا تقدم البرازيل 1 / صفر . وفي اللحظات الأخيرة قبل أن يطلق الحكمم صافرة نهاية المباراة ، جنى نيمار ثمار تألقه وأضاف الهدف الثاني للبرازيل إثر عرضية داخل منطقة الجزاء لتنتهي المواجهة بفوز البرازيل 2 / صفر ، وخروج كوستاريكا من الدور الأول.