الأولى

قوات شرق ليبيا تستعيد ميناءين نفطيين

21 يونيو 2018
21 يونيو 2018

توقع استئناف الإنتاج سريعا والمعارك مستمرة -

بنغازي (ليبيا) - (رويترز): قالت قوات شرق ليبيا أمس إنها استعادت السيطرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف النفطيين المغلقين فيما قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط إنه يأمل في استئناف العمليات بهما خلال «يومين».

وقالت مصادر عسكرية: إن الضربات الجوية والاشتباكات مستمرة بحلول ظهر أمس، بعد أن شنت قوات منافسة هجوما مضادا قرب رأس لانوف. وجرى إجلاء العاملين في الميناءين الرئيسيين الواقعين في منطقة الهلال النفطي بشرق ليبيا وتوقف التصدير يوم الخميس قبل الماضي عندما هاجمت قوات مناوئة لقوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر الميناءين وسيطرت عليهما.

وتسبب إغلاقهما في خسائر إنتاجية تصل إلى 450 ألف برميل من النفط يوميا في حين تعرض صهريجان لتخزين النفط للتدمير أو لأضرار بالغة بسبب الحرائق أثناء الاشتباكات.

وعلى مدى الأسبوع الماضي شن الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر ضربات جوية على المنطقة في سبيل استعادة السيطرة على الميناءين وواصل أمس الضربات الجوية ضد خصومه أثناء تقهقرهم.

وقال أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، الذي شكله حفتر أثناء حملته التي دامت ثلاث سنوات للسيطرة على مدينة بنغازي في شرق ليبيا: إن قواته استعادت ميناء السدرة صباح أمس في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات وتتقدم القوات غربا.