الأولى

افتتاح المركز الوطني لطب الأعماق ضمن منظومة العلاجات التخصصية

20 يونيو 2018
20 يونيو 2018

يضم أحدث التقنيات المتطورة ويشكل علامة فارقة لمرضى السكري والأورام السرطانية -

يستخدم الأكسجين النقي مع بيئة الضغط الجوي.. وبرنامج مكثف لتدريب وتأهيل الكوادر العمانية -

كتبت - عهود الجيلانية:-

افتتح أمس مشروع المركز الوطني لطب الأعماق بالمستشفى السلطاني في ولاية بوشر بمحافظة مسقط بتكلفة إجمالية بلغت حوالي مليونين وثلاثمائة ألف ريال عماني، وذلك في حفل أقيم بموقع المشروع في محيط المستشفى السلطاني، رعاه معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة.

وأعرب معالي الدكتور وزير الصحة عن سعادته بالافتتاح الرسمي للمركز واعتبره إضافة نوعية وجديدة، مؤكدا ما تحظى به الخدمات الصحية في السلطنة من الدعم السامي، وقال: إن هذا النوع من العلاجات الحديثة كان لابد من إضافته نظرا للحاجة الماسة في توفير العلاج المتخصص لبعض الأمراض.

وقد ساهمت البحرية السلطانية العمانية في تدريب وإعداد الكوادر العمانية لتشغيل المركز حيث يوجد لديها أول مركز لطب الأعماق يستقبل المرضى من كافة أنحاء السلطنة، حيث تم تدريب الكوادر بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية وألمانيا والنمسا.

ويعد طب الأعماق من الطب الحديث الذي يقدم غاز الأكسجين النقي كدواء أساسي في بيئة يزيد الضغط الجوي فيها عن مستوى سطح البحر، حيث يساعد على زيادة قدرة أنسجة الجسم على البناء والتجدد وخاصة الأنسجة التي تتعرض للهدم بسبب المرض المزمن أو الإشعاع أو الحروق.

ويستقبل المركز كافة الحالات المرضية والطارئة التي يتطلب علاجها في المركز، فهو يشكل علامة فارقة في حياة كثير من مرضى السكري والمرضى الذين يعانون من مضاعفات علاج الأورام السرطانية، كما يسهم في علاج بعض حالات الغوص وانسداد الأوعية الدموية بالفقاعات وعلاج التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وغيرها.

ويضم المركز جهازين يتسع كل منهما لـ(12) شخصا، وجهاز لغرفة علاج فردية ويقوم على أحدث التقنيات في المجال.