الاقتصادية

الأربعاء .. إطلاق مشروع دراسة أفضل المواقع لمنصات الإطلاق الفضائية بالسلطنة

20 يونيو 2018
20 يونيو 2018

18 شهرًا لجمع بيانات دقيقة وموثقة -

(عمان): تطلق الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا الأربعاء القادم مشروعا لدراسة وتحديد أفضل المواقع لإنشاء منصات الإطلاق الفضائية في السلطنة، بهدف تجهيزها للمستقبل والترويج لها في مجال الفضاء السلمي وإطلاق الصواريخ الفضائية.

يرعى حفل إطلاق المشروع سعادة الدكتور حمد بن سالم بن راشد الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات. بمشاركة المهتمين بمجال علوم الفضاء والتكنولوجيا والمجالات المرتبطة به من الباحثين والخبراء والطلبة.

وتهــــدف الدراسة التي ستمتد لـ18 شهرا إلى الحصول على بيانات علمية دقيقة وموثقة للمواقع المناسبة لإطلاق صواريخ فضائية من السلطنة، ويتوقع من هذه الدراسة البحثية أن تلعب دورًا حافزًا لبحوث علمية أكثر لتعزيز ثقافة البحث العلمي.

وقالت المهندسة بهية الشعيبية المؤسسة والرئيسة التنفيذية للشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا حول ما يتعلق بالدراسة: من منطلق رؤية الشركة ومهمتها في إعداد البنية الأساسية لقطاع الفضاء، ومن خلال ما تتميز به السلطنة من مقومات جاءت فكرة هذا المشروع، والذي يعتبر وما يلحقه من مشروعات عنصرًا مهمًا لوضع بصمة في مجال الفضاء ولمواكبة الرؤى العالمية للدفع قدما بعلوم وتكنولوجيا الفضاء والترويج للسلطنة في هذا القطاع مما له دور في فتح مجال الاستثمارات العالمية.

موضحة أن المشروع محفز للبحث العلمي وتنمية القدرات وملهم للأمم ولشباب عمان بالأخص وللقطاع الأعمال لأهميته ودوره الكبير في استمرارية التطوير في العالم.

وقالت: إن مثل هذه المشروعات تعزز الاقتصاد الوطني من عدة نواحٍ وتؤهل الشباب لمواجهة الاقتصاد المعرفي المتغير.

وتحفز الشراكات الجديدة والتعاون الدولي في كثير من المجالات مثل العلوم المتقدمة والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، حيث يوجد أكثر من 30 ألف ابتكار نتج من أبحاث علوم الفضاء.