الأولى

81 % نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية بالسلطنة

20 يونيو 2018
20 يونيو 2018

هيئة تقنية المعلومات تحث على ضرورة توفير خدمة الدعم -

بلغت نسبة استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية 81 بالمائة حسب استطلاع لقياس مدى رضا الأفراد عن الخدمات الحكومية الإلكترونية في السلطنة الذي نفذته هيئة تقنية المعلومات خلال الفترة من الأول حتى الرابع والعشرين من شهر مارس الماضي.

وقد ركز الاستطلاع على قياس رضا الأفراد عن الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدمها كل من وزارة القوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية ووزارة الصحة واستهدف الاستطلاع المواطنين والمقيمين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر.

وخلصت نتائج الاستطلاع إلى أن هناك حاجة للمزيد من التوعية بخدمات الحكومة الإلكترونية والتركيز على أهمية التكامل بين الجهات الحكومية لتحقيق الفوائد المرجوة من التحول الإلكتروني، وضرورة توفير خدمة دعم العملاء لتزايد استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل الفئات المختلفة.

وقد جاءت الخدمات الحكومية الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام، حيث بلغت نسبة المستفيدين من هذه الخدمات 71 بالمائة من بين عينة الاستطلاع، تلتها الخدمات الإلكترونية لوزارة القوى العاملة بنسبة استفادة وصلت إلى 25 بالمائة من بين الذين استطلعت آراؤهم، فيما بلغت نسبة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لبوابة استثمر بسهولة 9 بالمائة، ووصلت نسبة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة الصحة 7 بالمائة من عينة الاستطلاع.

وبلغ حجم عينة الاستطلاع 2101 فرد شكل العمانيون منهم نسبة 84 بالمائة بينما كانت نسبة الوافدين 16 بالمائة، وشكل الذكور نسبة 83 بالمائة بينما كانت نسبة الإناث 17 بالمائة، وقد تفاوتت أعمار العينة بين 18 سنة إلى 59 سنة.