19062018_094927_0
19062018_094927_0
غير مصنف

81 بالمائة نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية بالسلطنة

19 يونيو 2018
19 يونيو 2018

مسقط في 19 يونيو /العمانية/ بلغت نسبة استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية 81 بالمائة حسب استطلاع لقياس مدى رضا الأفراد عن الخدمات الحكومية الإلكترونية في السلطنة الذي نفذته هيئة تقنية المعلومات خلال الفترة من أول وحتى الرابع والعشرين من شهر مارس الماضي.

وقد ركز الاستطلاع على قياس رضا الأفراد عن الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدمها كلا من وزارة القوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية ووزارة الصحة واستهدف الاستطلاع المواطنين والمقيمين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر.

وقد جاءت الخدمات الحكومية الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام، حيث بلغت نسبة المستفيدين من هذه الخدمات 71 بالمائة من بين عينة الاستطلاع تلتها الخدمات الإلكترونية لوزارة القوى العاملة بنسبة استفادة وصلت إلى 25 بالمائة من بين الذين استطلعت آراؤهم فيما بلغت نسبة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لبوابة استثمر بسهولة 9 بالمائة ووصلت نسبة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة الصحة 7 بالمائة من عينة الاستطلاع.

وقد تم جمع بيانات الاستطلاع من خلال إجراء مقابلات للشريحة المستهدفة عن طريق اختيار عينة من زوار بعض المراكز والمجمعات التجارية في محافظات مسقط، وشمال الباطنة والبريمي، والداخلية، وظفار وهدفت استمارة الاستطلاع إلى قياس مدى الرضا عن الخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال أربعة عناصر رئيسية وهي مدى رضا الجمهور عن توفر الخدمات من خلال قنوات متعددة مثل تطبيقات الهواتف، والموقع الإلكتروني، ومدى رضا المستفيدين عن الدعم والمساندة أثناء إجراء الخدمة، ومن حيث الرضا عن سهولة الاستخدام والرضا عن سهولة اجراءات الدفع، كما ركزت استمارة الاستطلاع على التعرف على أهم التحديات التي تواجه المستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وحول نسبة رضا المستفيدين من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسات التي شملها الاستطلاع فقد أظهرت النتائج أن 94 بالمائة من عينة الاستطلاع راضون عن مدى توفر الخدمات الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية من خلال قنوات مختلفة مثل تطبيقات الهواتف، الموقع الإلكتروني، بينما 90 بالمائة راضون عن سهولة استخدامهم لهذه الخدمات، ونسبة 75 بالمائة راضون عن توفر الدعم والمساندة للمستخدم بينما بلغت نسبة الرضا عن سهولة اجراءات الدفع 78 بالمائة من اجمالي المستفيدين.

أما نسبة الرضا عن توفر الخدمات الإلكترونية لوزارة القوى العاملة من خلال قنوات مختلفة مثل تطبيقات الهواتف، الموقع الإلكتروني فبلغت 69 بالمائة من اجمالي المستفيدين، بينما 62 بالمائة راضون عن سهولة الاستخدام ونسبة 54 بالمائة راضون عن سهولة اجراءات الدفع.

وبلغت نسبة الرضا عن توفر الخدمات الإلكترونية لبوابة استثمر بسهولة 72 بالمائة من اجمالي المستفيدين، وعبر 63 بالمائة عن رضاهم من سهولة استخدام البوابة، وعبر 63 بالمائة عن رضاهم من سهولة اجراءات الدفع، فيما بلغت الرضا عن الدعم والمساندة أثناء اجراء خدمات بوابة استثمر بسهولة 50 بالمائة من اجمالي المستفيدين.

وفيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية لوزارة الصحة عبّر 71 بالمائة من اجمالي المستفيدين عن رضاهم عن توفر الخدمات الإلكترونية من خلال قنوات مختلفة (مثل تطبيقات الهواتف والموقع الإلكتروني وغيرها)، وعبر 63 بالمائة عن رضاهم عن توفر دعم ومساندة المستخدم، وبلغت نسبة الرضا عن سهولة الاستخدام 59 بالمائة بينما بلغت نسبة الرضا عن سهولة اجراءات الدفع 58 بالمائة من اجمالي المستفيدين.

وبلغ حجم عينة الاستطلاع 2101 فرد شكل العمانيون منهم نسبة 84 بالمائة بينما كانت نسبة الوافدين 16 بالمائة ، وشكل الذكور نسبة 83 بالمائة بينما كانت نسبة الاناث 17 بالمائة وقد تفاوتت أعمار العينة بين 18 سنة إلى 59 سنة.

وقالت شريفة بنت محمد المسكرية مديرة العلاقات الدولية والمعلومات في هيئة تقنية المعلومات انه تم اجراء هذا الاستطلاع لتعزيز الجهود الحكومية الرامية لتطوير الخدمات الالكترونية ومعرفة التحديات التي تواجه مستخدمي الخدمات الحكومية الالكترونية، من أجل تسهيل التحديات وتبسيط الإجراءات ونحن نعمل في الهيئة على تنفيذ استطلاعات دورية لقياس وعي ورضا الأفراد بالخدمات الالكترونية.

وأضافت انه تتم مشاركة نتائج الاستطلاعات مع الجهات المعنية للاستفادة من النتائج وتوظيفها في اتخاذ القرار المناسب بما يخدم تحقيق الحكومة الالكترونية كما ستخدم هذه النتائج التقارير الدولية الخاصة بمسح تطبيق الحكومة الإلكترونية ولاسيما التي تصدرها الأمم المتحدة .

وأظهرت نتائج الاستطلاع وجود تحديات واجهها المستفيدون من الخدمات الحكومية الإلكترونية حيث إن 19 بالمائة من اجمالي المستفيدين واجهوا تحديات تتعلق بقطاع الاتصالات وهي الانقطاع المتكرر لخدمة الإنترنت، وعبر 13 بالمائة من اجمالي المستفيدين عن وجود صعوبات في تتبع حالة الطلب أثناء تقديم الخدمة الكترونيا. وأظهر الاستطلاع وجود صعوبات في تحميل الملفات المطلوبة لإنهاء الخدمة (8 بالمائة )، وعدم امكانية اجراء الخدمات عبر الهاتف المحمول (7 بالمائة) وعدم توفر عناصر اتمام التصديق الإلكتروني (6 بالمائة).

 

كما عبر بعض الذين استطلعت آراؤهم عن وجود تحديات أخرى تتمثل في عدم الإعلان عن تحديثات البرامج من قبل الجهات الحكومية وعدم اكتمال الخدمة/ الخدمات الإلكترونية في معظم الأحيان لذا يتطلب استكمال بقية الإجراءات في مقر المؤسسة والتخلي عن المسؤولية عند مواجهة أية صعوبات لدى المستفيد من الخدمة الإلكترونية.

وخلصت نتائج الاستطلاع إلى أن هناك حاجة للمزيد من التوعية بخدمات وزارة الصحة وزارة التجارة والصناعة "استثمر بسهولة" ووزارة القوى العاملة والتركيز على أهمية التكامل بين الجهات الحكومية لتحقيق الفوائد المرجوة من التحول الإلكتروني كما أن هناك حاجة للقيام بممارسة قياس رضا المستفيدين من الخدمات الحكومية الالكترونية من قبل الجهات الحكومية المختلفة، وضرورة توفير خدمة دعم العملاء لتزايد استخدام الخدمات الحكومية الالكترونية من قبل الفئات الشرائح والفئات المختلفة.