1367215
1367215
العرب والعالم

صهر ملك أسبانيا يدخل السجن

18 يونيو 2018
18 يونيو 2018

بعد اتهامه باختلاس «أموال» -

مدريد - (أ ف ب): دخل ايناكي اوردانغارين صهر العاهل الأسباني السجن امس بعدما حكم عليه بالاستئناف بالسجن خمس سنوات وعشرة اشهر بتهمة اختلاس أموال، في ختام قضية شوهت صورة العائلة الملكية الأسبانية.

وحضر اوردانغارين لاعب كرة اليد السابق الحائز على ميداليتين برونزيتين في الألعاب الأولمبية مع أسبانيا، زوج الأميرة كريسيتنا شقيقة العاهل الأسباني فيليبي السادس، إلى سجن برييفا، البلدة الواقعة على بعد 108 كلم شمال مدريد.

وقال الناطق باسم إدارة السجون لوكالة فرانس برس إن ايناكي دخل السجن حوالى الساعة الثامنة صباحا (6:00 ت غ).

وعلى غرار المحكومين الآخرين الذين كانوا طليقين، تمكن اورغاندارين (50 عاما) من اختيار السجن الذي يرغب في أن يقضي عقوبته فيه بشرط أن يدخله طوعا. والسجن الذي اختاره اورغاندارين هو سجن صغير قادر على استيعاب 162 شخصا ومخصص عموما للنساء لكنه يضم جناحا للرجال كان شاغرا إلى حين وصوله إليه. وبعد الحكم عليه في الاستئناف اليوم، امهله القضاء حتى منتصف ليلة امس (22.00 ت غ) لكي يتوجه الى السجن.

وكان المسلسل القضائي بدأ في مطلع سنوات 2010 فيما كانت أسبانيا غارقة في الأزمة الاقتصادية، ما مس بصورة العائلة الملكية.

وكانت محكمة بالما دي مايوركا حكمت في محكمة البداية على اوردانغارين في فبراير 2017 بالسجن ست سنوات وثلاثة اشهر بتهمة اختلاس مع شريك له بين عامي 2004 و2006 إعانات قدمت إلى «نوس» المؤسسة غير الربحية التي كان يرأسها.

ثم خفضت هذه العقوبة بشكل طفيف في الاستئناف أمام المحكمة العليا في مدريد إلى السجن خمس سنوات وعشرة اشهر. ولا يزال أمامه إمكانية تقديم طعن أمام المحكمة الدستورية.

ويأتي سجنه فيما يقوم العاهل الأسباني حاليا بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة حيث يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وردا على سؤال الأسبوع الماضي بعد الحكم على اوردانغارين، اكتفى القصر الملكي بالاعراب عن «احترامه المطلق لاستقلالية السلطة القضائية».

ومع بدء التحقيق في سنوات 2010، ظهرت فضائح أخرى منها سفر الملك خوان كارلوس إلى بوتسوانا في رحلة صيد للفيلة في 2012 أو علاقته بسيدة ارستقراطية ألمانية، ما أدى إلى تشويه كبير لصورة الأسرة الملكية.

وسرعت أيضا تخلي الملك عن العرش لابنه فيليبي في يونيو 2014. واثر بدء المتاعب القضائية، أبعد الملك الجديد شقيقته وزوجها من الاحتفالات الرسمية، وسحب من اوردانغارين لقب الدوق الذي كان منح له. وقبل هذه القضية كان اوردانغارين على مدى 14 عاما عضوا من العائلة الملكية يتمتع بكامل الحقوق. من 4 أكتوبر 1997 تاريخ زواجه من الأميرة كريستينا دو بوربون إلى 12 ديسمبر 2011 حين اعلن شخصا غير مرغوب فيه في القصر واستبعد بسبب «سلوك غير نموذجي». وكان الزوجان يقيمان منذ 2013 بعيدا من المصورين مع أبنائهما الأربعة في جنيف بسويسرا.