1367038
1367038
صحافة

الصـحـافـة البريطانـية فـي أســبوع

18 يونيو 2018
18 يونيو 2018

لندن - «عمان» -

إقلاديوس إبراهيم:-

تواجه بريطانيا أزمة في الأيدي العاملة من ذوي المهارات العالية خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، ما حدا بوزارة الداخلية إلى انتهاج سياسة تخفيفية لقيود الهجرة واستحداث تأشيرات جديدة لجذب المزيد من ذوي المهارات العالية من دول خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في البدء في أعمال تجارية وخبراء التكنولوجيا والأطباء ومن يعملون في حقل التمريض.

ورغم مرور عام على مأساة أسوأ حريق وقع في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية، وهو حريق برج (جرينفيل) بمنطقة (كينسنجتون) في لندن فإن الذكريات الأليمة ما زالت قابعة في أذهان الأقارب والأصدقاء وأهالي المنطقة، وأقيمت احتفالات تذكارية وتأبين لهؤلاء الضحايا الـ72، وشارك الجميع في فترة صمت مدتها 72 ثانية في جميع أنحاء بريطانيا حدادا على أرواح الضحايا.

وأخيرا تحقق المستحيل واجتمع الرئيس الأمريكي ترامب في قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة، لإنهاء عقود من التوتر بين البلدين، وكانت قمة ناجحة بحسب تصريحات الزعيمين، كما لقيت ارتياحا من جانب بريطانيا، وصرح ترامب في نهايتها بأنه على استعداد لاستقبال كيم في البيت الأبيض، وأنه سيلتقي به مرات أخرى في المستقبل.

وشاهد مجلس العموم البريطاني ثلاثة أحداث: أولها انتصار تريزا ماي في التصويت لصالح رفض التعديل الذي اقترحه مجلس اللوردات على خطة الحكومة بشأن (البريكست)، والثاني طرد النائب الاسكتلندي من جلسة البرلمان لتجاوزه الحد المسموح به لسؤال رئيسة الوزراء، والثالث استقالة وزير العدل المؤيد للبقاء ضمن الاتحاد ليصوت بحرية لرفض مقترحات الحكومة.

وفي حزب العمال واجه زعيم الحزب جيريمي كوربين ما وصفته الصحف بأكبر تمرد على سلطته، بل والخروج على السياسة الانضباطية للحزب، حيث تم التنبيه على النواب العماليين بعدم التصويت في البرلمان على مشروع قانون البريكست الذي تبنته حكومة تريزا ماي للبقاء في المجموعة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي، مما اعتبر أكبر تحد لزعامة كوربين منذ توليه زعامة الحزب.

ونظرًا لأن بريطانيا ربما لن تكون جاهزة للخروج من الاتحاد الأوروبي بحسب التوقيت الذي حددته الحكومة البريطانية وهو آخر مارس 2019م، لذلك يخطط الاتحاد الأوروبي لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد بسبب تعثر المفاوضات التجارية، ويخطط لما سيفعله إذا ما بقيت بريطانيا ضمن دول الاتحاد بعد الموعد المحدد سلفا لخروجها.

وأخيرا إلى حادث طريف رواه وزير الداخلية الحالي ساجد جافيد من أن لصوصا سرقوا هاتفه المحمول فيما كان يتصل لطلب سيارة أجرة تنقله من المحطة للمنزل، لذلك يقوم حاليا بإعطاء صلاحيات أكثر للشرطة لمطاردة لصوص الدراجات بالذات، فيما يرى عمدة لندن أن مشكلة انتشار العنف في شوارع بريطانيا يرجع إلى الاستقطاعات من مخصصات الشرطة والتعليم.