1365899
1365899
الرياضية

بنما تصطدم ببلجيكا في الظهور الأول لها بالمونديال

17 يونيو 2018
17 يونيو 2018

موسكو (د ب أ)- يخوض منتخب بنما أول مباراة له على الإطلاق في كأس العالم اليوم الاثنين حين يلاقي منتخب بلجيكا في سوتشي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة السابعة لمونديال روسيا.

وجاء الفوز الدرامي والمثير للجدل على كوستاريكا 2 1/‏‏ ليمنح بنما بطاقة التأهل إلى المونديال على حساب الولايات المتحدة. وبدا في الهدف الأول لبنما أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى لكن تم احتسابه، ومع خسارة الولايات المتحدة في آخر مباراة لها في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي أمام ترينداد وتوباجو، نالت بنما بطاقة العبور إلى روسيا.

وقال رومان توريس قائد منتخب بنما «التاريخ سيصنع للمرة الأولى عندما نستمع إلى نشيدنا الوطني في كأس العالم».هو يدرك أنه بمجرد أن تبدأ الكرة في الدوران فإنه سيكون من الصعب جدا مقارعة مجموعة من أفضل النجوم في أوروبا. ويفتقد منتخب بلجيكا بقيادة مدربه روبرتو مارتينيز قلبي خط الدفاع توماس فيرمايلين وفينسنت كومباني وبالتالي من المقرر أن يبدأ ديدريك بوياتا المباراة كواحد من ثلاثة مدافعين بجانب يان فيرتونجن وتوبي الديرفيريلد. ولكن في خط الهجوم يعول منتخب بلجيكا على قوته الضاربة المتمثلة في روميلو لوكاكو نجم مانشستر يونايتد وكيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي وادين هازارد نجم تشيلسي.

وتقام مباريات الجولة الأولى من المجموعة السابعة اليوم حيث تلتقي أيضا إنجلترا مع تونس في فولجوجراد. ونال جاريث ساوثجيت الإعجاب من منصب المدير الفني لإنجلترا حتى الآن ولكن هذه أول مباراة له في المونديال، وستكون إعادة لسيناريو مواجهة الفريقين في الجولة الافتتاحية لدور المجموعات في مونديال 1998 وفازت إنجلترا حينذاك على تونس 2/‏‏ صفر في مرسيليا قبل 20 عاما، حيث سجل ألان شيرر وبول سكولز الهدفين وشارك ساوثجيت في خط دفاع انجلترا بجانب توني ادامز وسول كامبل. وفي المجموعة السادسة يلتقي اليوم منتخب السويد مع كوريا الجنوبية في نيزني نوفجورود.

من جانبه أعلن الاسباني روبرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي لكرة القدم أن المدافعين القائد فانسان كومباني وتوماس فيرمايلن سيجيبان بسبب إصابة تعرضا لها قبل الوصول الى روسيا، عن مواجهة بنما اليوم الاثنين ضمن منافسات المجموعة السابعة في مونديال 2018، مبديا تفاؤله بخصوص تعافيهما. وقال مارتينيز امس: «لقد تحسنت حالة توماس فيرمالين (الفخذ) كثيرا، كما توقعنا. لن يكون معنا ضد بنما، وبعد ذلك سيتم اتخاذ قرار بخصوص استخدامه وفقا لحالته ومستواه. اعتقد انه من الناحية الطبية، يمكن ان يكون جاهزا للمباراتين المقبلتين» ضد تونس وانجلترا في 23 و28 يونيو.

وأضاف «بالنسبة لكومباني (المصاب في أعلى الفخذ)، يجب اتخاذ القرار النهائي بشأن تواجده ضمن التشكيلة الرسمية (23 لاعبا) الأحد، 24 ساعة قبل بدء بلجيكا لمشوارها في النهائيات، وفقا للوائح الفيفا. في حالة انسحابه في اللحظة الأخيرة، يمكن استبداله بلوران سيمان، لاعب لوس أنجلوس الأمريكي، حتى لو أن الأخير تم السماح له اليوم بالعودة إلى بلجيكا». وتابع مارتينيز «نحن أيضا على ثقة كبيرة أنه مع التقدم المحرز منذ (اصابته ضد) البرتغال (كومباني) سيكون جاهزا للمباراة الثالثة من دور المجموعات» ضد إنجلترا، مشيرا الى انه «مع أخذ هذا في الاعتبار، كان القرار هو الاستفادة من تجربة هذين اللاعبين داخل المجموعة». وتعرض كومباني القائد والمدافع الرمز لـ «الشياطين الحمر»، لإصابة في الفخذ منذ بداية الإعداد وهو لم يتدرب مع المنتخب منذ ذلك الحين على رغم انه أكد ثقته في العودة في الأيام الأخيرة. في المقابل، تعرض مدافع برشلونة الإسباني فيرمايلن للإصابة مطلع مايو الماضي، بيد انه استأنف التدريبات الجماعية لكن دون خوض أي مباراة ودية مؤخرا.