1366242
1366242
العرب والعالم

ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري شرقي أفغانستان إلى 36 قتيلا

17 يونيو 2018
17 يونيو 2018

طالبان ترفض تمديد وقف إطلاق النار -

كابول - (أ ف ب - د ب أ) - أعلن مسؤول أمس أن حصيلة قتلى التفجير الانتحاري الذي نفذه تنظيم داعش في ولاية ننكرهار شرقي أفغانستان ارتفعت إلى 36 شخصا.

وقال الدكتور نجيب الله كاماوال، مدير الصحة العامة في ننكرهار، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن 65 شخصا آخرين قد أصيبوا في التفجير الذي وقع بعد ظهر أمس الأول في بلدة بضاحية الروضة بينما كان مسلحو طالبان وقوات الحكومة الأفغانية والمدنيون يحتفلون بعطلة عيد الفطر وكذلك باليوم الثاني من الهدنة التي أعلنتها طالبان لمدة ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية،عطاء الله خوجياني، وعضوة المجلس المحلي في ننكرهار،نيلوفار عزيزي، أمس الأول إن من بين الضحايا مقاتلون من طالبان وأفراد من قوات الأمن الأفغانية ومدنيون.

وأعلنت حركة طالبان أمس رفضها تمديد اتفاقها لوقف إطلاق النار مع الحكومة الأفغانية مؤكدة استئناف القتال فور انقضاء الهدنة الليلة.

وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس إن «وقف إطلاق النار ينتهي الليلة وستُستأنف عملياتنا إن شاء الله.لا نية لدينا لتمديد وقف إطلاق النار».

وتأتي تصريحات مجاهد بعدما أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الأول أن الحكومة ستمدد وقف إطلاق النار من جانبها داعيا الحركة الى اتخاذ خطوة مماثلة.

وشهدت أفغانستان احتفالات واسعة خلال عيد الفطر بعدما أعلنت طالبان هدنة في البلاد مدتها ثلاثة أيام بدأت الجمعة الماضية وهي الأولى التي يتم إقرارها رسميا في أنحاء البلاد منذ الاجتياح الأمريكي في 2001.