العرب والعالم

مقتل 26 في انفجار سيارة ملغومة شرق أفغانستان

16 يونيو 2018
16 يونيو 2018

أشرف غني يعلن تمديد الهدنة -

كابول - (رويترز): قال مسؤول إن‭‭‭ ‬‬ 26 ‭‭‬‬‬شخصا قُتلوا إثر انفجار سيارة ملغومة خلال تجمع لمقاتلين من حركة طالبان وجنود أفغان في مدينة ننكرهار بشرق أفغانستان أمس في الوقت الذي احتفل فيه جنود ومقاتلون في مناطق أخرى من أفغانستان بوقف غير مسبوق لإطلاق النار.

وكان عشرات من المقاتلين غير المسلحين قد دخلوا العاصمة كابول ومدنا أخرى في وقت سابق للاحتفال في وقت يتزامن مع عيد الفطر بينما تبادل جنود ومقاتلون الأحضان والتقاط الصور الذاتية (سيلفي) .

وأكد عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم إقليم ننكرهار استخدام سيارة ملغومة في الهجوم الذي وقع في بلدة غازي أمين الله خان على الطريق الرئيسي بين تورخم وجلال أباد. وكان خوجياني قد قال في وقت سابق إن قذيفة صاروخية هي التي استخدمت في الهجوم.

ونفت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

وتواجه أفغانستان أيضا تمردا مسلحا من تنظيم داعش وشبكة حقاني المرتبطة بطالبان.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لرويترز» ليس لطالبان صلة بهذا الحادث.

«المنطقة التي وقع فيها التفجير قريبة أيضا من خطوطنا الأمامية. بعض من أعضائنا كان قد ذهب إلى هناك للاحتفال بعيد الفطر. سقط ضحايا من أعضائنا».

كانت حركة طالبان قد أعلنت وقفا مفاجئا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام خلال عطلة العيد التي بدأت الجمعة واستثنت من ذلك القوات الأجنبية. ويتداخل وقف إطلاق النار المعلن من جانب طالبان مع وقف لإطلاق النار أعلنته الحكومة ويستمر حتى الأربعاء.

في الأثناء أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس من جانب واحد تمديد وقف لإطلاق النار مدته أسبوع مع حركة طالبان مع استمرار صمود هدنة عيد الفطر.

ودعا غني في خطاب متلفز الحركة إلى تمديد وقف إطلاق النار الذي أعلنته من جهتها لمدة ثلاثة أيام وتنقضي مدته اليوم.