1365768
1365768
الرياضية

آيسلندا تحقق المفاجأة الأولى وتفرض التعادل على الأرجنتين

16 يونيو 2018
16 يونيو 2018

(أ ف ب) - حققت آيسلندا، الوافدة الجديدة إلى كأس العالم في كرة القدم، المفاجأة الأولى في نهائيات روسيا 2018 بفرضها التعادل على الأرجنتين 1-1 السبت في موسكو، في مباراة شهدت إضاعة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء.

وفي الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، عانى الأرجنتينيون في مواجهة القوة البدنية والروح القتالية للاسكندنافيين. وبعد تقدم المنتخب الأمريكي الجنوبي في الدقيقة 19 عبر سيرخيو أجويرو، ردت آيسلندا بإدراك التعادل في الدقيقة 23 عبر ألفريد فينبوجاسون. وأضاع ميسي فرصة التقدم عندما تصدى الحارس هانيس هالدورسون لركلة جزاء نفذها في الدقيقة 64.

وتضم المجموعة كرواتيا ونيجيريا اللتين تلتقيان لاحقا في كالينينغراد.

وبعدما أثبتت الروح الجماعية لآيسلندا قدرتها على قهر الكبار في كأس أوروبا 2016 حين حققت المفاجأة في ثمن النهائي بإقصائها إنجلترا (2-1)، ضرب الـ»فايكينغز» بقوة في مستهل مغامرتهم الأولى في كأس العالم.

وفي المقابل، لم تكن صورة الأرجنتين أمس مختلفة كثيرا عما كانت عليه في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال حين انتظرت حتى الجولة الأخيرة لتحسم تأهلها بفضل ثلاثية لميسي في مرمى الأكوادور (3-1)، أو في مبارياتها التحضيرية حين خسرت أمام نيجيريا 2-4 في ‏نوفمبر، ثم أمام إسبانيا 1-6 في مارس بغياب ميسي.

وبدأ مدرب الأرجنتين خورخي سامباولي اللقاء بإشراك الثنائي انخيل دي ماريا وأغويرو في خط المقدمة الى جانب ميسي الذي حاول منذ البداية الوصول الى الشباك، لكن القوة البدنية الآيسلندية جعلته يعاني.

وفي ظل الاندفاع الأرجنتيني، كان المنتخب الاسكندينافي قريبا من افتتاح التسجيل مرتين بسبب خطأين من ماركوس روخو، إلا أن محاولتي فينبوغاسون (9) وبيركير بيارناسون (10) لم تجدا طريق الشباك.

وانتظر ميسي حتى الدقيقة 17 ليسجل حضوره بتسديدة بعيدة صدها الحارس هالدورسون بنجاح، لكنه انحنى أمام الفرصة التالية عندما وصلت الكرة الى اغويرو بعد تسديدة خاطئة من روخو، فسيطر عليها هداف مانشستر سيتي الإنجليزي داخل المنطقة والتف على نفسه قبل أن يطلقها قوية بيسراه في سقف الشباك (19).

وهو الهدف الأول لأغويرو في تسع مباريات بثلاث نسخ من المونديال.

لكن الهدف لم يحبط عزيمة الوافدين الجدد، بل ردوا سريعا وأدركوا التعادل عبر فينبوغاسون الذي سقطت الكرة أمامه عند نقطة الجزاء بعدما اعترضها الحارس ويلي كاباييرو إثر عرضية من جيلفي سيغوردسون، فتابعها في الشباك ليصبح أول آيسلندي يسجل في كأس العالم (23). وبدت معاناة رجال سامباولي في مواجهة القوة البدنية الهائلة للاسكندنافيين الذين أقفلوا المنافذ على ميسي ورفاقه ومنعوهم حتى من الوصول الى منطقة الجزاء، ما اضطرهم الى التسديد من خارج المنطقة دون نجاح.

وأحبط الآيسلنديون منافسيهم، ثم انطلقوا في الثواني الأخيرة من الشوط الأول نحو الهجوم وكادوا أن يخطفوا التقدم مرتين عبر سيغوردسون الذي اصطدم أولا بتألق كاباييرو، ثم سدد من خارج المنطقة بجوار القائم الأيمن.

ولم يتغير الوضع مطلع الشوط الثاني، ما اضطر سامباولي الى الدفع بإيفر بانيجا بدلا من لوكا يبليا (54) دون أن يحدث ذلك أي تغيير حتى الدقيقة 64 عندما احتسب الحكم ركلة جزاء انتزعها ماكسيميليانو ميزا من هوردور ماجنوسون، لكن ميسي اصطدم بتألق هالدورسون الذي حافظ على التعادل.

ورغم دخول كريستيان بافون ثم غونزالو هيغواين، عجز الأرجنتينيون عن الوصول الى الشباك رغم بعض المحاولات لميسي وبافون.