العرب والعالم

بري: لن نقبل أن تبني إسرائيل جدارا على الأراضي اللبنانية

15 يونيو 2018
15 يونيو 2018

بيروت - عمان - حسين عبدالله:-

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن «الخلاف بين لبنان وإسرائيل ليس فقط على ما يسمى «البلوك 9»، بل إن الخلاف أوسع ويشمل ما يسمى «البلوك 8»، الذي هو أكثر أهمية من البلوك 9، وهو على مساحة بحرية تبلغ على الأقل نحو 860 كيلومترا مربعا»، مشيرا إلى أن «الانسجام بين سياسة الولايات المتحدة وسياسة إسرائيل، وصلت إلى حد أن الإسرائيليين أرادوا أن يبنوا جدارا على الحدود، تماما كالجدار في الأراضي الفلسطينية المحتلة. هم يستطيعون أن يبنوا جدارا في الأرض المحتلة، ولكن أن يبنوا جدارا على سنتيمتر واحد من أرضنا، فهذا أمر غير مقبول، ومجلس الدفاع الأعلى في لبنان اتخذ قرارا بأنه في حال أقدمت إسرائيل على بناء الجدار في أي قطعة من أرضنا فسيصار إلى التعامل معه بالنار».

وأضاف بري: «طالبت مرارا بأن تقدم الأمم المتحدة، بمؤازرة اليونيفيل على ترسيم الحدود البحرية كما رسمت الخط الأزرق عند الحدود البرية. إسرائيل تتجاهل هذا الأمر، والأمم المتحدة لم تكن موافقة عليه، وطلبت مساعدة الأمريكيين، وقد طلب الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون مني شخصيا بأن يكون هناك اتصال مع الأمريكيين، ففعلت ذلك، فتم تكليف السفير فريدريك هوف من قبل الأمريكيين، وأثناء عمله الذي كان متقدِما في إعطاء حق لبنان، جرى تغييره بشكل مفاجئ، وعين مكانه شخص آخر هو آموس هوكشتاين، المعروف عنه أنه يقضي فصل الصيف من كل عام في إسرائيل. وبدل أن يتابع العمل أخذ يماطل في كل زيارة يقوم بها إلى لبنان».

وأشار بري إلى «أننا في نهاية المطاف اتفقنا على أن تعقد جميع الاجتماعات في الناقورة، وفق تفاهم أبريل العام 1996، أي أن يحضره ضابط إسرائيلي وضابط لبناني وضابط من الأمم المتحدة، وذلك تحت راية الأمم المتحدة. وبحضور مندوب أمريكي لتسهيل التفاهم. فتبين فيما بعد أن إسرائيل تريد أن تنهي الأمر في البر، ولكنها لا تريد أن تبدأ في البحر. أما نحن في لبنان فقد رفضنا أن يكون هناك اتفاق في البر وحده من دون البحر، نحن نريد سلة واحدة، وأن يكون التنفيذ برا وبحرا».