الاقتصادية

..وطلاب الهندسة يستعدون لاختبار ابتكاراتهم في ماراثون شل البيئي - آسيا لعام 2019

15 يونيو 2018
15 يونيو 2018

من المتوقع أن يشارك طلاب الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وكلية كالدونيان الهندسية في نسخة العام المقبل من ماراثون شل البيئي- آسيا. الفعالية ستشهد منافسات قوية بين أكثر من 100 طالبٍ من حوالي 20 دولة من مختلف أنحاء قارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط. ويتضمن الماراثون «تحدي الأميال» والذي تتنافس فيه الفرق لقطع أكبر مسافة ممكنة بأقل قدرٍ من الوقود. وأثناء الاستعداد يتنافس الطلاب على تصميم وبناء واختبار مركبات ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة. ومن المقرر أن يختبر طلاب الهندسة العُمانيون ابتكاراتهم خلال هذه الفعالية العالمية المختصة في كفاءة الطاقة ومستقبل النقل والحركة والتي تهدف إلى تحفيز العقول الشابة من جميع أنحاء العالم لتصميم وبناء مركبات ذات كفاءة عالية في استخدام الوقود. وكانت شل قد وقعت اتفاقية مع المؤسستين العلميتين لهذا الغرض. وتزخر السلطنة بالمواهب المبتكرة والعقول الشابة المبدعة ومن خلال مشاركة مثل هذه المواهب في ماراثون شل البيئي، سيحظى الطلاب بفرصة لتطبيق معارفهم النظرية بشكل عملي، وتعد هذه الجوانب محورية في إطار تطور الطلبة ونموهم إذ أن استفادتهم لا تقتصر على اكتساب الخبرات التي قد لا يكتسبونها وهم في مقاعد الدراسة بل تتعداه إلى إدراكهم لقدرتهم على خلق التغيير ومعرفة أدوارهم في رحلة إيجاد حلول أفضل للطاقة. وشارك طلاب من السلطنة في ماراثون شل البيئي على مدار الخمسة أعوام الماضية. مما أتاح لهم فرصة لتحسين تصاميم المركبات التي يتنافسون بها عامًا تلو الآخر. وقد حصل الفريق العماني على المركز الثالث عن فئة النموذج الأولي لمحركات الديزل».

جديرٌ بالذكر أن نسخة العام 2019 من ماراثون شل البيئي ستكون المشاركة الخامسة للجامعة الألمانية للتكنولوجيا والثالثة لكلية كالدونيان الهندسية. وفي عام 2018، نجح فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا باحتلال المركز الثالث عن فئة النموذج الأولي لمحركات الديزل، والمركز السابع عشر عن فئة محركات الاحتراق الداخلي.

وتتسع أنشطة شركة شل في جميع أنحاء السلطنة في قطاع النفط والغاز حيث تقوم بتنفيذ مشاريع مشتركة ومستقلة في مجالات الأبحاث والتطوير والاستكشاف والإنتاج والتجارة والبيع بالتجزئة. كما تُطبق شل برامج متعددة في مجال الاستثمار المجتمعي بهدف المساهمة في مسيرة النمو المستدام بالسلطنة.