المنوعات

انشغال الآباء بالهواتف والتلفاز يــؤثر على ســلوك أبنائهم

15 يونيو 2018
15 يونيو 2018

واشنطن، «العمانية»: حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن انشغال الوالدين في هواتفهم ومشاهدتهم التلفاز أثناء الأنشطة العائلية يؤثر على علاقاتهم طويلة الأمد مع أطفالهم. الدراسة أجراها باحثون بجامعتي إلينوي وميشيجان في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Pediatric Research) العلمية. وأوضح الباحثون أن الدراسات الحديثة كشفت أن الآباء يستخدمون التلفاز والحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لمدة 9 ساعات يوميا في المتوسط، وأن الآباء يقضون ثلث هذا الوقت بالهواتف الذكية التي غالبا ما تُستخدم بكثرة بسبب قابليتها للنقل أثناء الأنشطة العائلية مثل الوجبات، ووقت اللعب مع الأطفال، ووقت النوم.

وتظهر الأبحاث أنه عندما ينشغل الآباء مع أجهزتهم الإلكترونية تنخفض محادثاتهم مع أطفالهم، ويكونون أكثر عدائية عندما يحاول أبناؤهم جذب انتباههم. ولاكتشاف تأثير انشغال الآباء بالأجهزة الإلكترونية على أطفالهم تابع الفريق 172 عائلة لديها 337 طفلا يبلغ متوسط أعمارهم 5 سنوات أو أقل، وأجاب الآباء عن استبانة حول عدد الساعات التي يقضونها منشغلين بأجهزتهم، مقابل محادثاتهم أو أنشطتهم مع أطفالهم.

وقام الآباء برصد استجابات وسلوك أطفالهم مثل غضبهم أو إحباطهم بسهولة عندما يحاولون إثناء آبائهم عن تلك الأجهزة مقابل اللعب معهم ومحادثتهم.

ووجد الباحثون أنه في جميع الحالات تقريبا يدخل جهاز واحد أو أكثر في تفاعلات الوالدين مع أطفالهم في مرحلة ما خلال اليوم.