1361264
1361264
الأولى

«الشورى» يعقد جلسة حوارية بعنوان «الأمن المائي في سلطنة عمان.. التحديات والبدائل»

11 يونيو 2018
11 يونيو 2018

مقترح لإنشاء مركز قياس سرعة الإنجاز في الأجهزة الحكومية -

ناقش مكتب مجلس الشورى في اجتماعه أمس العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها رد مجلس الوزراء بشأن رغبة المجلس في إقامة جلسة حوارية بعنوان «الأمن المائي في سلطنة عمان.. التحديات والبدائل»، وجاء الرد مرحبا بإقامة الجلسة الحوارية في الموعد المحدد لها، إضافة إلى استعراض رد معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكيّة على السؤال الموجه إليه حول تنظيم زراعة الحشائش في محافظتي شمال وجنوب الباطنة وسهل صلالة بمحافظة ظفار، وتضمّن الرد خلفيات موضوع الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعيّة، والإجراءات المتّخذة من قبل الوزارة في الجانب ذاته، والتحديات التي واجهت تنفيذ القرار، انتهاء بمرئيات الوزارة حول الموضوع، والتأكيد على أهمية الاستثمار الخارجي لزراعة الحشائش لدعم القطاع الزراعي، وقرر المكتب أدراجه على جدول أعمال جلسة المجلس القادمة.

كما استعرض مكتب المجلس رسائل اللجان الدائمة بالمجلس الواردة إليه ومنها تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، حول موضوع سلاسل العلوم والرياضيات، وتضمن التقرير إجراءات اللجنة المتخذة لدراسة الموضوع. جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس الشورى الثامن عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2018-2017م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

كذلك استعراض تقرير لجنة الشباب والموارد البشرية، حول الرغبة المبداة بشأن مقترح إنشاء مركز قياس سرعة الإنجاز، وضمان الجودة في الأجهزة الحكومية، وتضمن التقرير آلية العمل لدراسة الموضوع المذكور، انتهاء برأي اللجنة بشأن المقترح، حيث خلصت اللجنة إلى تأييد المقترح على أن يتبع ذلك المركز مجلس الوزراء الموقر، كما أوصت في تقريرها بأن يقوم المركز بنشر نتائج أعماله على جميع مؤسسات الدولة ومنها مجلس الشورى، ويكون إشهاره متزامنا مع تدشين مشروع تقييم الأداء الوظيفي والمؤسسي التابع لوزارة الخدمة المدنيّة.

كما نظر الاجتماع في الوسائل والأدوات البرلمانية التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس، منها النظر في السؤال الموجّه إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بشأن إمكانية إصدار قرار يُعنى بإلزام طلبة المدارس بارتداء الدشداشة العمانية التقليديّة الموحّدة بالسلطنة لتعزيز وتأصيل الهوية الوطنيّة، وقرر المكتب إحالته إلى معالي الوزيرة. أما في الشأن الخارجي فقد اطلع المكتب على تقارير ورسائل المنظمات البرلمانية الدولية الواردة إليه، أهمها رسالة الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي بشأن طلب عقد دورة استثنائية للاتحاد البرلماني العربي لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والمجازر التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقّاء الفلسطينيين العزّل.