الأولى

«4» خيارات مقترحة لاستراتيجية التنميـة العـمرانية في السـلطنة

11 يونيو 2018
11 يونيو 2018

مؤتمر نهاية العام لتحديد الخيار الأفضل  -

اطلعت اللجنة التسييرية لمشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على الموقف التنفيذي للمشروع وآخر مستجداته، واستعرضت الخيارات الأربعة المقترحة لاستراتيجية التنمية العمرانية على المستوى الوطني.

جاء ذلك خلال اجتماعها الثالث للعام الحالي أمس برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.

وناقشت اللجنة تحديد الاتجاهات المستقبلية للتنمية في كل بديل من البدائل الأربعة المتاحة.

ويأتي استعراض هذه الخيارات تمهيدا لعرضها على المجلس الأعلى للتخطيط ومجلس الوزراء.

واتفق خلال الاجتماع على الانتقال إلى مرحلة الاختبار والتقييم لكل خيار من الخيارات المقترحة لمناقشتها بشكل مستفيض وتحديد الخيار الاستراتيجي الأنسب للتنمية على المستوى الوطني في المؤتمر والورشة الوطنية الموسعة المزمع تنفيذها في الربع الأخير من هذا العام بمشاركة مجتمعية واسعة. وتتضمن الخيارات الأربعة، الأول: التركيز على مسقط كواجهة ومركز رئيسي للأعمال، والثاني: تعزيز دور مدن أخرى في محافظات عدة تساهم مجتمعة مع محافظة مسقط في جعل السلطنة مركزا تجاريا إقليميا معززا بمنافذ وخطوط ربط دولية وإقليمية. والثالث: إعطاء المحافظات المختلفة دورا أكبر في عملية التنويع الاقتصادي للسلطنة من خلال التركيز على نمو الحواضر والمدن الرئيسية لكل محافظة. والرابع: الإبقاء على التنمية الحضرية وتحسينها في مختلف مناطق السلطنة دون خلق مراكز رئيسية.