1361739
1361739
الاقتصادية

مرافي والدولفين توقعان على اتفاقية بناء رصيف بميناء صحار

11 يونيو 2018
11 يونيو 2018

تصدير 8 ملايين طن من الأحجار والمعادن نهاية العام الجاري -

عبد الرحمن الحاتمي: المستثمرون يثقون في متانة وقوة الاقتصاد العماني -

وقعت شركة مرافي، إحدى الشركات التابعة لمجموعة “اسياد” وشركة “الدولفين” المتكاملة أمس اتفاقية شراكة لبناء رصيف لتصدير الأحجار والمعادن بميناء صحار، وقد وقع الاتفاقية من جانب شركة مرافي رئيسها التنفيذي بالوكالة الدكتور أحمد العبري فيما وقعها من جانب شركة الدولفين المتكاملة غانم الخيارين رئيس مجلس إدارة الشركة وذلك بالعاصمة القطرية الدوحة.

وسيسهم وجود هذا الرصيف في رفع نسبة التصدير لحجر الجابرو ـ حجر متعدد الاستخدامات ومن الشائع الاعتماد عليه في رصف الطرق ـ. وسيتم تطوير المشروع عبر مرحلتين حيث تتضمن المرحلة الأولى إنشاء رصيف لتصدير الأحجار والمعادن بسعة 8 ملايين طن سنويا بنهاية هذا العام فيما سيتم في المرحلة الثانية إدخال عدد من التقنيات والأنظمة والنواقل ومعدات آلية لتحميل البضائع للسفن إضافة إلى زيادة سعة الرصيف إلى 12 مليون طن سنويا في عام 2020م.

وقال المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة اسياد: نحن فخورون بالدخول في شراكة مع شركة الدولفين المتكاملة حيث ستمكننا هذه الاتفاقية من تسريع عملية تطوير وبناء هذا المشروع المهم، ويعكس توقيع الاتفاقية ثقة المستثمرين في متانة وقوة الاقتصاد العماني الذي يسجل معدلات نمو جيدة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة اسياد: نتطلع إلى أن يسهم بناء هذا الرصيف في إعطاء دفعة أكبر لجهود وخطط المجموعة للوصول بقدرات تصدير المواد السائبة الجافة إلى 32 مليون طن متري سنويا بحلول عام 2023م إضافة إلى استقطاب الاستثمارات الخارجية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب العماني.

ومن جهته قال الدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مرافي: ستسهم شراكتنا بلا شك مع شركة الدولفين المتكاملة في فتح آفاق جديدة لصناعة الجابرو والحجر الجيري بشكل خاص وقطاع المحاجر والتعدين بشكل عام بالنظر إلى وجود عدد كبير من المحاجر على مسافة قريبة من ميناء صحار، ونحن على يقين بأن رؤيتنا وخبراتنا المشتركة ستمكننا معاً من تحقيق أهداف المشروع وبناء رصيف على مستوى عالمي والإسهام في توفير فرص عمل جديدة ودعم الاقتصاد العماني.

وقال غانم الخيارين رئيس مجلس إدارة شركة دولفين المتكاملة: نتطلع إلى بناء وتطوير هذا الرصيف والذي سيسهم في دعم قطاع صناعة الأحجار وقطاع التعدين في سلطنة عمان الشقيقة، مضيفاً أن توقيع اتفاقية الشراكة يعكس العلاقات الراسخة والمتنامية بين كل من دولة قطر وسلطنة عمان.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الدولفين المتكاملة إلى أنه سيتم التركيز في هذا المشروع على تعظيم القيمة المحققة لاقتصاد البلدين الشقيقين والإسهام في دعم خطط السلطنة لتعزيز نسبة الصادرات ورفع تنافسيتها على المستوى الدولي وفي ذات الوقت تحقيق احتياجات الأسواق المستوردة بمختلف أنحاء العالم.

ومن المتوقع لهذا الرصيف الذي يمتلك الإمكانية أن يكون مركزاً عالميا للتصدير بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي على بحر عمان وأن يخدم مصالح مجموعة واسعة من الأطراف ذات العلاقة ومن أهمهم أصحاب المحاجر والشركات اللوجيستية والشركات العاملة في قطاع التعدين والمحاجر إضافة إلى الدول المستوردة للجابرو والحجر الجيري.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية على إثر الاتفاقية التي تم توقيعها خلال شهر مايو الماضي بين كل من مرافي صحار وشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة لتطوير وتشغيل رصيف بقدرات عالية لمناولة الأحجار والمعادن بميناء صحار.