1361710
1361710
المنوعات

إصـدار بالفرنسـية للكاتب السـنغالي كاظـم نــداي

11 يونيو 2018
11 يونيو 2018

داكار - «العمانية»: صدر للكاتب السنغالي كاظم نداي كتاب باللغة الفرنسية تحت عنوان «محادثة مع الشيخ انتا ديوب»، يتناول قضية الاغتراب الثقافي كوسيلة مستخدَمة من قِبل الاستعمار في القارة الإفريقية.

فمن خلال حوار «ندونغو» الذي يمثل الكاتب نفسه، ومعلمه الشيخ «انتا ديوب»، تَظهر مأساة المواطن الإفريقي الزنجي الذي لا يعرف أن أسلافه كان لهم الدور الأكبر في تطور الحضارات الإنسانية وأنهم تكيّفوا مع الظروف الطبيعية لوادي النيل وأبدعوا في الفنون والأدب والعلوم الدقيقة والفلسفة.

ومن خلال آراء «انتا ديوب» وقناعته بأن المستعمر حاول طمس اللغات الإفريقية في إطار حملات التغريب التي قادها طيلة قرون، ومناشدته للشعوب الإفريقية بإحياء لغاتها الأم باعتبارها تمثل مخزونا من الإبداع ينسجم مع عقليتها، يمضي كاظم نداي في إثارة هذه القضية الجوهرية في حواره مع معلمه وأستاذه ومثله الأعلى.

ويكشف الكاتب عن حلمه الكبير في إقامة كونفيدرالية إفريقية من خلال قوله: «لا يمكننا نيل الحرية إلا إذا لم نعد راغبين في دعم عبوديتنا»، بينما يقول معلمه:«الأحداث لا تتحقق بقوة الأشياء، فهناك دائما رجال هم الذين يصنعون هذه الأحلام»، هذا الكتاب يمثل دعوة للأفارقة للاعتزاز بتاريخ أجدادهم وإحياء لغاتهم الأم وتحقيق الوحدة الإفريقية، حتى وإن كُتب باللغة الفرنسية، تلك التي كثيرًا ما عارضها «نداي»بوصفها أحد أسباب التغريب.