1359379
1359379
روضة الصائم

نخيل عمان: قش قنطرة .. يتحمل ارتفاع الرطوبة النسبية عن صنف النغال وهو أبكر في النضج منه

11 يونيو 2018
11 يونيو 2018

يبلغ متوسط وزن الثمرة 10.2 جم ومتوسط طولها 3.7 سم وعرضها 2.2 سم -

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة، ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينا نحن عند النبي -صلى الله عليه وسلَّم- جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة)».

وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرا حراريّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

وللنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

وهناك أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية).

ونود أن نشير من خلال حلقة اليوم إلى نخلة «قش قنطرة » وهو صنف من أصناف النخيل المبكرة عالية الجودة، ثماره متوسطة الحجم متجانسة في اللون والحجم، حلوة المذاق، لذا فهنالك حاجة للعناية بإكثاره والمحافظة عليه كأحد أفضل الأصناف المبكرة. تزرع نخيله بكثرة في ولايات محافظة الداخلية خاصة ولاية نزوى ومحصوله جيد ويتحمل ارتفاع الرطوبة النسبية عن صنف النغال وهو أبكر في النضج منه.

تبدأ نخيل قش قنطرة في الإزهار في نهاية شهر يناير ويكون الإرطاب في نهاية شهر مايو، ويبلغ متوسط وزن الثمرة 10.2 جم ومتوسط طولها 3.7 سم وعرضها 2.2 سم. يكون شكل الثمرة بيضاوي منعكس واتصالها بالشماريخ شديد، وشكل القمع مفصص منخفض أصفر اللون. يكون لون البسر في هذا الصنف أصفر مشوب بخضرة وقوامه ناعم ويتحول إلى اللون البني المصفر في مرحلتي الرطب والتمر والتي يكون فيهما قوام الثمار لينا. يبلغ متوسط وزن البذرة 1.1جم ومتوسط طولها 2.4 سم وعرضها 0.7 سم ويكون موقع النقير قريب من الرأس.

ثمار صنف قش قنطرة تتميز بجودة عالية خاصة في مرحلة اكتمال الارطاب، أما في مرحلة منتصف الرطب والبسر فتكون مصحوبة بطعم قابض نتيجة لارتفاع نسبة التانينات بها. يمتاز هذا الصنف بغزارة إثماره ويتفوق في هذه الصفة عن بقية الأصناف المبكرة ويكثر الطلب عليه كرطب ويصلح كذلك تمرا. يحتوي صنف قش قنطرة على نسبة رطوبة تبلغ 80.78% و 16.97% من المواد الصلبة الذائبة الكلية في مرحلة الخلال وعلى رطوبة تبلغ 57.08% و 40.8% من المواد الصلبة الذائبة الكلية في مرحلة البسر و على رطوبة تقدر بـ 43.53 % ومواد صلبة ذائبة كلية تبلغ 50.83% في مرحلة نصف الرطب و 35.82 % رطوبة و 66% من المواد الصلبة الذائبة الكلية في مرحلة الرطب الكامل. أما في مرحلة التمر فيحتوي تمر صنف قش قنطرة على نسبة رطوبة تبلغ 26.65% و 78.33% مواد صلبة ذائبة كلية. تحتوي ثمار صنف قش قنطرة على العديد من المركبات العضوية مثل السكريات (الأحادية الجلوكوز والفركتوز) والبروتينات والدهون (الليبيدات) والبكتينات.

كما تحتوي ثماره على العديد من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز والصوديوم.

إعداد المادة العلمية:-

مركز بحوث النخيل - قسم بحوث الصناعات الغذائية - وزارة الزراعة والثروة السمكية

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.