1360928
1360928
العرب والعالم

الجيش اليمني يسيطر على خط محافظتي تعز والحديدة

10 يونيو 2018
10 يونيو 2018

«أنصار الله» يشنّون هجمات بطائرات مسيّرة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات:

تمكنت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية في اليمن أمس من السيطرة النارية على الخط الرابط بين محافظتي تعز والحديدة.

وقال بيان للمركز الإعلامي لمحور تعز تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أمس: «إن قوات الجيش أحرزت تقدما جديدا في جبهة العنين، بجبل حبشي، وذلك بعد معارك عنيفة مع -جماعة أنصار الله- غرب تعز».

وأكد البيان أن قوات الجيش في اللواء 17 مشاة وبدعم من مقاتلات التحالف العربي تمكنت من السيطرة على حصن وقرية الكراش وتبه جباري والسد وقرية القبع على خط الرمادة، كما تمكنت القوات من السيطرة النارية الكاملة، على الخط الرابط بين تعز - الحديدة، في منطقة الرمادة. وأشار البيان إلى أن قوات الجيش تمكنت كذلك من السيطرة على نقطة مكائر، وقحفة عبل جنوب تبيشعه، وكذا قرية الدمينه، غربي المحافظة «وسط انهيارات كبيرة في صفوف -جماعة أنصار الله-». وأشار البيان إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف «أنصار الله»، وأسر آخرين بينهم قناص، دون أن تذكر حصيلة محددة. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الجبهة الجنوبية لمحافظة الحديدة، غرب اليمن معارك مستمرة بين قوات الجيش مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي «أنصار الله» من جهة ثانية.

وخلال الساعات الماضية، تمكنت قوات الجيش والمقاومة من التقدم لما بعد منطقة الجاح وباتت بالقرب من مفرق الحسينية مخلفة خسائر كبيرة في صفوف «أنصار الله»، حسبما أفادت مصادر عسكرية لـ(د.ب.أ).

في المقابل، أعلن موقع «المسيرة نت» التابع لجماعة «أنصار الله» أن «سلاح الجو المسيّر» شنّ صباح أمس «الأحد» عملية نوعية استهدفت تجمّعات للقوات الموالية للشرعية، فيما تشهد مناطق الجاح في مديرية بيت الفقيه ومديريات الحسينية والدريهمي وحيس بالحديدة معارك عنيفة بين الطرفين، وتحت غطاء جوي من مقاتلات التحالف وطائرات الأباتشي.

ونقل الموقع عن مصدر عسكري أن عملية سلاح الجو المسيّر «جاءت بعد عملية رصد دقيقة لتجمّعات القوات، وأنها حقّقت أهدافها المرصودة».

كما أفاد الموقع بأن «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» أطلقت صاروخا «محلّي الصنع» نوع «زلزال2» على تجمّعات للقوات الموالية للشرعية في مديرية مقبنة بمحافظة تعز. وزعم المصدر «سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات جرّاء استهداف تجمّعاتهم».

إلى ذلك قال المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي: إن مركز عمليات المنطقة الجنوبية أعلن عن استهداف «أنصار الله» لمدنيين بمقذوف نتج عنه مقتل ثلاثة مدنيين في منطقة جازان.

وقال المالكي في بيان صحفي: إن المقذوف «أطلق بطريقة متعمّدة لاستهداف المدنيين، وإن هذه الأعمال العبثية التي تقوم بها الميليشيات تندرج تحت الأعمال العدائية تجاه المدنيين».