1360340
1360340
الاقتصادية

طلبة عمانيون يبتكرون طلاء لتحويل الطاقة الشمسية لكهربائية

10 يونيو 2018
10 يونيو 2018

كتبت: رحمة الكلبانية -

قد يمنح الطلاء جدران المنازل والمكاتب والمنشآت المختلفة شكلا جماليا مميزًا ولكن بفضل جهود مجموعة من الطلبة العمانيين أصبح بمقدور تلك الجدران ان تصبح أكثر ذكاءً وأن تحول الطاقة الشمسة التي تكسوها طيلة ساعات النهار إلى طاقة كهربائية من خلال ابتكارهم لطلاء خاص قادر على تحويل الفوتونات الضوئية إلى كهرباء بفضل المركبات الكيميائية التي يحتويها.

واستطاعت الشركة الطلابية “أوفير” من كلية العلوم التطبيقية بصحار من خلال هذا الطلاء الذكي بأن تستبدل الألواح الشمسية كبيرة الحجم بطلاء خفيف ذي كفاءة امتصاص عالية بتكلفة أقل. وتسعى الشركة إلى توفير هذا الطلاء بعدة ألوان غير اللون الأسود وإيجاد طلاء بدون لون خلال المرحلة القادمة.

وحول الصعوبات والتحديات التي واجهت هذا الابتكار يقول صالح الشيذاني، رئيس قسم الإعلام والتواصل بأن أهم هذه التحديات تمثلت في عدم قدرة الشركة على تصنيع كميات كبيرة تجارية تتناسب مع عدد الطلبات التي استقبلتها الشركة نظرًا لظروف التصنيع المنتج والتي تتطلب مختبرات وظروف خاصة لا تتوفر في السلطنة في الوقت الحالي. علما بأن أوفير مستمرة في البحث عن شراكات واتفاقيات من خارج السلطنة لتتوسم منتجاتها بطابع عالمي يرضي زبائنها من السلطنة وخارجها.

ويسعى فريق الشركة المكون من تسعة أفراد من خلال منتجاتها إلى الوصول لتصنيع حلول الطاقة المتجددة وتوفيرها للجميع بطريقة آمنة ومراعية للاعتبارات البيئية. ويضيف الشيذاني: نسعى إلى التعاون مع كبرى المؤسسات البحثية في العالم للتطوير والارتقاء بحيث نصبح شركة رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجدده المتكاملة بفضل مانملكه من موارد بشرية والتميز في الخدمات والنزاهة التجارية ورعاية المجتمع والبيئة .

ولتسويق منتجهم وتعريف العامة بالشركة قام الطلبة بإقامة معرض في كلية العلوم التطبيقيه بصحار للتعريف بالشركة والمنتج ، والمشاركة في المعرضين الأخيرين من تنظيم إنجاز عمان. وحول الإقبال على المنتج قال الشيذاني: “نال منتجنا على استحسان وإعجاب شريحة كبيرة من زوار المعارض التي شاركنا فيها، كما أبدى كبار المسؤولين والإعلاميين خلال زيارتهم لأركاننا اعجابهم بالمنتج وآلية تطبيقه. كما استقبل قسم التسويق بالشركة طلبات شراكة عديدة من قبل مستثمرين عمانيين”.