1360186
1360186
عمان اليوم

شركة طلابية تبتكر عداد المياه الذكي بديلًا لعدادات المياه المستخدمة حاليًا

10 يونيو 2018
10 يونيو 2018

يعالج مشاكل القراءات التقديرية وفصل الهواء عن الماء -

كتبت-مُزنة الفهدية -

ابتكر مجموعة من طلبة جامعة السلطان قابوس عداد المياه الذكي بديلًا لعدادات المياه المستخدمة حاليًا، الذي يعالج مشاكل القراءات التقديرية، ودخول الهواء ضمن الماء وحسابه ضمن التكاليف الشهرية للمستهلك وإرسال القراءات إلى مزودي الخدمة .

وتهدف شركة خطوة إلى تحقيق ثروة مستدامة بابتكار منتج ذكي يلبي حاجة زبائنها، وأن تكون شركة رائدة مواكبة للتكنولوجيا في تقديم خدمات بمعايير عالية، حيث تمّ ربط العداد بتطبيق يقوم بإرسال تنبيهات إضافة إلى أنه يتيح للمستخدم متابعة القراءات والكميات المستهلكة من المياه لديه دون الحاجة إلى الرجوع للجهات المسؤولة عنها.

واشتمل العداد على قطع مبرمجة لحساب كميات المياه المستهلكة يومياً وأسبوعياً وشهرياً مع تكلفتها الإجمالية، كما احتوى على قطع خاصة تقوم بفصل الهواء عن الماء الداخل.

وتمثلت رسالة الشركة في أن تقدم خدمات مميزة وموثوق بها في مجال التكنولوجيا على أسس اقتصادية وتنموية مستدامة مع التركيز على كسب ثقة المجتمع وتلبية احتياجاته. ومن هذا المنطلق تقوم شركة «خطوة» في الآونة الأخيرة بتطوير العداد لجعله أكثر استدامة وعلى انتشار واسع؛ ليحل مشكلة قومية كبيرة ظهرت في الفترة الأخيرة.

وواجه فريق التطوير والإنتاج مجموعة من التحديات أبرزها صعوبة الحصول على القطع المستخدمة في المنتج وندرة وجودها في السلطنة، ولكن بالتعاون البارز بين أعضاء الشركة ككل مع الاستعانة بذوي الخبرة تمّ التغلب على التحديات.

الجدير بالذكر، أن هذا الابتكار جاء من خلال فريق عمل تحت مسمى «شركة خطوة» وهي شركة طلابية مشاركة في برنامج الشركة التابعة لإنجاز عمان 2018م.