روضة الصائم

وصايا طبيب: كيف نعتني بطعام كبار السن في رمضان؟

10 يونيو 2018
10 يونيو 2018

اعداد: خالصة الشيبانية -

حدثنا الدكتور زاهر بن أحمد بن مطر العنقودي، استشاري أول طب أسرة، من الرابطة العمانية لطب الأسرة، عن كيفية الاعتناء بطعام المسن في رمضان، وضرورة النظر إلى إمكانية تحمله للصيام، حيث قال:«قبل الحديث عن طعام المسن في رمضان يجب التعرف على بعض خصائص المسن بشكل عام ففي هذا العمر قد يصاب المسن أو المسنة ببعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم واعتلال وظائف الكلى والبعض قد يصيبه مرض خرف كبار السن»، وذكر أن أنشطتهم اليومية تتسم في اغلب الأحيان بقلة النشاط البدني وقلة التغذية مما يؤدي بالمسن إلى الإصابة بالإمساك، وقال أنه لا بد من استشارة الطبيب المعالج لمعرفة قدرة المسن على الصوم من عدمه.

وذكر العنقودي بعض الأمور التي لا بد من مراعاتها في حال قدرة المسن على الصيام، وقال: يجب أن يتولى أحد أفراد الأسرة متابعة غذاء وحركة كبير السن، حيث إن اغلب كبار السن يميلون إلى الأكل والشرب بدرجة قليلة لقلة شعورهم بالعطش، لذا وجب التنبيه إلى أهمية الانتباه لكميات الماء التي يتناولها المسن، وقال إن كبير السن ينسى تناول الوجبات في بعض الأحيان، ويمكن أن يكون لديه نقص في بعض المغذيات كالحديد والفيتامينات والمعادن، لذا نبه العنقودي إلى ضرورة مراعاة هذا النقص والاهتمام بغذاء المسن في رمضان.

لذلك أعد الدكتور زاهر العنقودي برنامجا غذائيا للأشخاص القائمين على رعاية المسن وتغذيته، يتلخص البرنامج في النقاط التسعة الآتية:

الماء: يجب الحفاظ على مستوى الإرواء في الجسم بعدم تعريض المسن للأنشطة التي تستهلك المياه مثل العمل المجهد والمشي في الأماكن المشمسة، كما يجب تقديم المياه في ليل رمضان وعرضها على المسن دون انتظار أن طلبها هو من أفراد أسرته في جميع الأوقات منذ وقت الإفطار حتى وجبة السحور، وينصح بتناول (2 إلى3 ) لتر ماء يوميا.

الألياف الموجودة في الخضار والفواكه والمنتجات كاملة النخالة تساعد على امتصاص الماء وببطء بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على التقليل من الإمساك، وتساعد على التقليل من نقص المغذيات الدقيقة كالفيتامينات والمعادن.

تقديم ما يحبه كبير السن من الوجبات المعتاد عليها و عند تقديم وجبات لم يعتد عليها يجب الانتباه إلى تناوله إياها من عدمه.

الاهتمام بتقليل الملح في الطعام المقدم وذلك لتقليل الإحساس بالعطش لدى المسن والسيطرة على ضغط الدم.

يجب أن تحتوي وجبة العشاء على جميع المكونات الغذائية مثل البروتينات كاللحوم و البيض والنشويات والمكونات كاملة النخالة كالخبز كامل النخالة ومنتجات الألبان والسلطة.

الأخذ بالاعتبار عند تجهيز الوجبة أن يستخدم الزيت والسمن بأقل ما يمكن و استبداله بالمنكهات الطبيعية الأخرى كالسعتر والجلجلان وبالبقدونس وغيرها من المنكهات التي يتقبلها المسن واستخدام طرق طهي قلية الزيت كالسلق وخلافه.

تفادي بعض الأطعمة بعد استشارة الطبيب والتي يمكن أن تتعارض مع الحالة المرضية لكبير السن كالمواد المحتوية على البوتاسيوم للمصابين بالفشل الكلوي.

يحبذ تقديم الوجبات المطهية جيدا لتكون سهلة المضغ وذلك بسبب وجود مشاكل في الأسنان لدى كبار السن.

العمل على تأخير السحور للمسن لكي تكون فترة الصوم أقصر ما يمكن وأن تكون الوجبة محتوية على مختلف المكونات الغذائية وبخاصة المكونات المحتوية على الألياف والماء.

الحلقة بالتعاون مع الرابطة العمانية لطب الأسرة