غير مصنف

مجلس الفيفا يسمح لملفي المغرب وأمريكا بالاستمرار في المنافسة على استضافة مونديال 2026

10 يونيو 2018
10 يونيو 2018

برلين 10 يونيو2018/- تحدد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (كونجرس الفيفا)،يوم الاربعاء المقبل، البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم 2026 حيث تتنافس المغرب مع الملف المشترك لدول أمريكا وكندا والمكسيك، وذلك بعدما سمح مجلس الفيفا رسميا للملفين بالاستمرار.

والتقى المجلس اليوم في موسكو، قبل ثلاثة أيام من القرار النهائي الذي سيتخذه أعضاء الفيفا، حيث ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح حق الاستضافة بهذه الطريقة.

وكان يمكن للجنة التقييم أن تستبعد أيا من الملفين إذا حقق أرقاما ضعيفة في المجالات الفنية. وحصل الملف المغربي على 7ر2 نقطة من خمس ليصل للحد الأدنى المقدر بنقطتين ولكن تم تقييمه أن الملف لديه درجة عالية من المخاطر في بناء الملاعب ووسائل النقل والفنادق.

بينما حقق الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا أربع نقاط بشكل عام، وربما يضاعف العائد المادي الذي سيكون في المغرب معززا بالمبيعات الكبيرة للتذاكر وضيافة الشركات.

وأشارت تكهنات إلى أن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا يفضل الملف الأمريكي، والذي مازال المرشح الأبرز للفوز من خلال التصويت. ولن تتمكن الدول المترشحة من المشاركة في التصويت ، وسيتركان الـ207 عضوا بالفيفا لاتخاذ القرار.

وتنطلق منافسات كأس العالم 2018 بروسيا يوم الخميس المقبل فيما تقام نسخة 2022 في قطر.

(د ب أ)