الأولى

استثمارات التعدين تشهد نموا مطردا خلال الأعوام الخمسة القادمة

09 يونيو 2018
09 يونيو 2018

توقعات بتضاعف مساهمة القطاع بالناتج المحلي عام 2023 -

حوار - رحمة الكلبانية: أكد الدكتور سالم بن علي المحروقي مدير عام شؤون استثمارات المعادن بالهيئة العامة للتعدين، ورئيس الجمعية الأمريكية لجيولوجي النفط في الشرق الأوسط إن الهيئة قد انتهت من إعداد استراتيجية عمان للتعدين وهي بصدد تنفيذ توصياتها بعد اعتمادها من الجهات المختصة. وقال د. سالم المحروقي في حوار مع «عمان» بمناسبة اختياره كأول عماني يشغل منصب رئيس الجمعية الأمريكية لجيولوجي النفط في الشرق الأوسط بدبي وعضوا في مجلسها الاستشاري بالولايات المتحدة، إن قطاع التعدين في تطور مستمر وهو أحد القطاعات الواعدة التي تعول عليها الحكومة في تنويع مصادر الدخل.

وأضاف أن القطاع سيشهد نمو مطردا في حجم الاستثمارات خلال الأعوام الخمسة القادمة والمؤمل أن تضاعف هذه المشاريع قيمة مساهمة القطاع في الناتج المحلي بحلول عام 2023. وأضاف أنه باعتماد قانون التعدين الجديد سيشهد القطاع حراكا وتحولا غير مسبوق، مشيرًا إلى أن أي تحول جذري للقطاع مرهون بدعم وتمكين الهيئة ماليا وبشريا، وقد تم مؤخرًا مناقشة المسودة النهائية من قبل مجلس عمان بشقيه الشورى والدولة.

وأكد الدكتور سالم المحروقي أن السلطنة تحتل موقعا مهما على خارطة قطاع جيولوجيا النفط، وتعد عمان جنة للباحثين والمختصين بعلوم الأرض بفضل تنوعها الجيولوجي الفريد الأمر الذي يدفع العديد من الجامعات الخليجية والأوروبية والشركات العاملة في مجال النفط لإقامة دورات تدريبية بالسلطنة.